الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من وزارة الزراعة الامريكية يزور وزارة الزراعة

نشر بتاريخ: 20/06/2011 ( آخر تحديث: 20/06/2011 الساعة: 15:28 )
بيت لحم- معا- زار وفد من وكالة الفحص الصحي للحيوان والنبات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية الادارة العامة لوقاية النبات والحجر الزراعي في وزارة الزراعة بهدف الاطلاع على الاجراءات الفلسطينية الجديدة الخاصة بصحة النبات للمزارع الفلسطينية التي تصدر النباتات الطبية للاسواق الامريكية.

واستمع الوفد الضيف لشرح مفصل عن النظام الفلسطيني الجديد والخاص بضمان تطبيق متطلبات ومعايير التصدير الامريكية وخاصة في ضوء تشديد سلطات الحجر الزراعي الامريكية من اجراءاتها لجميع المحاصيل التصديرية القادمة من منطقة حوض البحر الابيض المتوسط، حيث تعتبر هذه الاجراءات من أكثر الاجراءات تعقيداً في العالم بحيث ان الكشف عن حشرة حجرية واحدة فقط كاف لرفض شحنة كاملة بغض النظر عن كميتها.

وبدوره قام الوفد الامريكي بعرض لأهم الآفات الزراعية التي تعتبر آفات حجر زراعي في الولايات المتحدة الامريكية ولا يمكن السماح بدخولها للاراضي الامريكية وخاصة في ظل الاجراءات الدولية الهادفة للحد من عمليات تعقيم المنتوجات الزراعية باستخدام غاز المثيل برومايد الامر الذي يتطلب خلو المنتوج تماماً من اية آفات زراعية.

وسوف يقوم الوفد خلال اليومين القادمين بزيارة ميدانية الى جميع المزارعين والشركات المصدرة المعتمدة من قبل وزارة الزراعة للاطلاع عن كثب على الوضع العام لمحاصيل النباتات الطبية المنوي تصديرها للاسواق الامريكية ومدى التزام اصحاب هذه المزارع بالتعليمات الفنية الخاصة والتي ستضمن استمراريتهم بانتاج محاصيل تلبي متطلبات الصحة الامريكية وخالية من الآفات التي تعتبر آفات حجر زراعي هناك.

ومن الجدير بالذكر ان وزارة الزراعة الفلسطينية قد بدأت في شهر نيسان الماضي بتطبيق نظام جديد خاص باعتماد المزارعين والشركات المصدرة والتأكد من استيفاء المنتجات المعدة للتصدير لكافة متطلبات صحة النبات الامريكية الجديدة وذلك لضمان استمرار فتح الاسواق الخارجية امام كافة المنتجات الزراعية الفلسطينية. ويذكر ان فلسطين تصدّر ما بين 100-120 طن من النباتات الطبية شهرياً الى العديد من دول العالم، يصدر منها ما نسبته 80% الى الاسواق الأمريكية.