الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: حفل اختتام مشروع دعم النيابة العامة

نشر بتاريخ: 20/06/2011 ( آخر تحديث: 20/06/2011 الساعة: 21:26 )
جنين - معا - نظم في مدينة جنين اليوم الاثنين، حفل اختتام مشروع دعم النيابة العامة في مقر النيابة في المدينة بالتعاون مع وزارة الخارجية الامريكية / مكتب شؤون مكافحة المخدرات وتطبيق القانون دوليا، حيث مضى على بداية المشروع ما يقارب سنتين ونصف.

حضر الاحتفال وزير العدل علي الخشان ورئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فريد جلاد والنائب العام المستشار احمد المغني ومحافظ جنين قدورة موسى ورئيس محكمة بداية جنين القاضي محمد جاموس ورئيس النيابة في جنين ثائر خليل ونواب المجلس التشريعي شامي الشامي وجمال حويل وجمال ابو الرب ورؤساء النيابة في الضفة وقادة الاجهزة الامنية ونقابة المحامين ووفد من القنصلية العامة في القدس وممثلي المؤسسات الرسمية .

وقبيل الاحتفال في قرية حداد السياحية تفقد النائب العام المستشار احمد المغني سير العمل في النيابة العامة حيث تجول في اقسامها وتعرف على ما متطور وجديد وكيفية العمل في المقر.

وفي حديث مع مراسل "معا" في جنين، قال المغني نحتفل اليوم باختتام المشروع من حيث تطوير عمل النيابة وهذه التجربة ستطبق على كل النيابات في محافظات الضفة وعند تطبيق الوحدة الوطنية سينتقل المشروع الى النيابات في قطاع غزة.

واضاف ان المشروع سيخدم المواطن الفلسطيني بالدرجة الاولى من حيث تسهيل الاجراءات وعمل النيابة واحالة الملفات الى المحاكم، موضحا ان المشروع انجاز للسلطة الوطنية الفلسطينية ولولا دعم الرئيس ابو مازان ورئيس الوزراء لما وصلنا الى الاحتفال بهذا المشروع موجها الشكر الى الدول الداعمه للمشاريع في فلسطين.

وفي قرية حداد السياحية حيث كان الاحتفال، اشار المغني في كلمته الى الاهداف والتطلعات في خلق نيابة عامة نموذجية في جنين من حيث اعادة تأهيل الكادر البشري ورفع قدراته باعتباره عامل اساسي في الارتقاء بسير العدالة.

وقال المغني ان تغييرا جوهريا طرأ على اداء مكتب النيابة العامة والذي بدوره انعكس على سير العدالة في محافظة جنين، مشيرا الى الانجازات التي حُققت في مكتب النيابة خلال المشروع والتي تمثلت في اقتراح انظمة خاصة بالارشفة الالكترونية والورقية وتنفيذ العديد من الجلسات التدريبية لاعضاء النيابة العامة في المجالات التي يحتاجونها لتعزيز قدراتهم.

بينما قال ثائر خليل رئيس نيابة جنين ان تطورا ملحوظا شهدته النيابة العامة تمثلت في ربط اجهزة الحاسوب وافتتاح اقسام جديدة وتوفير غرف التحقيق مؤكدا ان النيابة تعمل على احترام حقوق الانسان والحريات والتعددية وملاحقة المجرمين من خلال التعاون مع اطراف العدالة ومع المؤسسة الامنية.

بينما رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فريد جلاد اكد على اهمية المشروع ودوره في تنظيم عمل النيابة العامة في جنين موضحا ان النيابة العامة تمثل حق المجتمع في الدفاع عن نظامه وامنه وحقوقه وخاصة في ظل التعاون المشترك بين النيابة والقضاء.

مدير فريق المشروع روبرت دين قال "نقوم على تعزيز العلاقة بين النيابة والشرطة على اساس التعاون المشترك وتدريب الشرطة على عملية مسرح الجريمة وكيفية المتابعه والملاحقة اثناء وقوع الجريمة".

بدوره قال رئيس محكمة بداية جنين القاضي محمود جاموس ان المشروع بدأ فكرة واصبح حقيقة بجهود الجميع لتطوير اهم مؤسسة من مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية.

بينما اكد مدير المشروع جون داوسن ان المشروع فلسطيني بالاساس مشيدا بتطور النيابة العامة وانجاز المشروع موضحا ان ما لمسناه وشاهدناه على ارض الواقع يبث السرور والسعادة.