الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التخطيط تعقد دورة تدريبية في مجال متابعة تقييم الخطط الوطنية

نشر بتاريخ: 21/06/2011 ( آخر تحديث: 21/06/2011 الساعة: 11:51 )
رام الله- معا- تعقد وزارة التخطيط والتنمية الإدارية برنامجاً تدريبياً لبناء القدرات الفنية والتقنية للمؤسسات الحكومية في مجال المتابعة والتقييم لمدة أسبوع بدءاً من اليوم، وذلك في مدينة رام الله.

وخلال افتتاح البرنامج التدريبي أشار د. علي الجرباوي وزير التخطيط والتنمية الإدارية إلى أن هذه الدورة تعد جزءاً ثانياً من برنامج بناء قدرات المؤسسات الحكومية في مجال المتابعة والتقييم، الذي يهدف إلى تطوير قدرات الموارد البشرية لدى 13 وزارة ومؤسسة حكومية. حيث إن الجزء الأول من البرنامج تم عقدة في شهر كانون الأول من العام الماضي، وشارك فيه 9 وزارات ومؤسسات حكومية. وسيتم عقد الجزء الثالث والأخير من هذا البرنامج خلال الأسبوع القادم، حيث ستشارك في ذلك الجزء 12 وزارة ومؤسسة حكومية.

وأوضح الجرباوي إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى توفير المعرفة والمهارات التي من شأنها تمكين وتطوير قدرات الفئة المستهدفة في مجال رصد الخطط التنموية والبرامج الحكومية ومتابعتها وتقييمها. كما أنها تأتي تطبيقاً لبرنامج الحكومة الرامي إلى تطوير القطاع العام ورفع كفاءة موظفيه عبر توفير البرامج التدريبية المتخصصة، وتعزيز مبادىء المحاسبة والشفافية والمساءلة، وتعزيز مفهوم وأدوات الإدارة الحديثة المبنية على النتائج للنهوض بالقدرة الإنتاجية للقطاع العام بما يساهم ويعزز البناء المؤسسي.

ونوه الجرباوي إلى أنه سيتم التركيز في هذه الورشة على بناء قدرات الجهات المشاركة في مجال إدارة ومتابعة تنفيذ وتقييم خطط التنمية بالأسلوب الذي يؤدي إلى إجراء التغييرات الإيجابية المرجوة سواء أكان على المستوى الفردي أم على المستوى الجماعي.

ستتيح الدورة الفرصة لتطوير الأداء الحكومي، وتساعد على تفسير الانحرافات التي قد تنتج أثناء تنفيذ الخطط والبرامج والسياسيات الحكومية، بالإضافة الى أنها تتيح الفرصة لقياس مستوى الكفاءة والفعالية، ومدى الاستدامة، ويتم من خلالها استخلاص العبر والدروس، وتعزز معايير المحاسبة والمساءلة.

وستعمل هذه الدورة على تغطية مواضيع تتعلق بالمبادىء الأساسية للمتابعة والتقييم في دورة الخطة الوطنية، والمتابعة والتقييم في سياق السلطة الوطنية، ومتابعة وقياس الأداء المستند إلى النتائج، وذلك بالنظر إلى المفاهيم والأدوات، وتحليل شجرة المشكلات، وإعداد إطار النتائج، والتعرف على آليات تحديد مصادر جمع المعلومات وطرقها، وتمكين الموظفين من المعرفة العلمية التي تتيح لهم إمكانية التحليل والإبلاغ عن النتائج وإعداد الدراسات، والتعرف على مناهج التقييم وأنواعه ومعاييره، وتمكين المشاركين من القدرة على إعداد وإدارة التقييم وتقييم الأثر.