الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في جنين حول انشاء بيوت تعبئة المنتوجات الزراعية

نشر بتاريخ: 21/06/2011 ( آخر تحديث: 21/06/2011 الساعة: 13:42 )
جنين- معا- عقدت جمعية التنمية الزراعية ( الاغاثة الزراعية ) بالتعاون مع وزارة الزراعة، ومكتب العمل في محافظة طوباس ورشة عمل في مركز الشهيد نعيم في الزبابدة حضرها رؤساء واعضاء الجمعيات التعاونية في محافظات جنين وقلقيلية وطوباس وفي منطقتي الاغوار الشمالية والاغوار الوسطى.

وتحدث د. سامر الاحمد مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية عن دور التعاون في النهوض بمجتمع فلسطيني من اجل تحقيق تنمية مستدامة، وعن النجاح الملموس لمشروع الجلوبال جاب ( تعزيز الممارسات السليمة لانتاج المحاصيل التصديرية ) وخاصة في محصولي الورد والفراولة.

واكد د. سامر على ان بيوت التعبئة سيتم انشائها لخدمة التعاونيات الخاصة بصغار المزارعين ولن تخدم رؤوساء الاموال.

وقد اوضح المهندس الزراعي حسنين حسنين دور الاغاثة الزراعية في دعم المزارعين من شق طرق واستصلاح الدونمات، وتوزيع الاشتال ،وانشاء البرك، وكرؤية جديد للاغاثة في حل المشكلة الرئيسية للمزارع الفلسطيني الا وهي التسويق فقد تبنت الاغاثة وبتمويل من الممثلية الهمولندية تنفيذ 6 بيوت تعبئة موزعة على 13 جمعية تعاونية بشكل اساسي ضمن مشروع الجلوبال جاب.

وتحدث سليم ابو غزالة مدير دائرة التجارة العادلة في الاغاثة الزراعية عن الدور الذي تميزت به الاغاثة الزراعية في عملية تسويق المنتوجات الزراعية من اجل دعم المزارع الفلسطينيي.

واكد م. عزت زيدان، مدير المشروع على ضرورة تعزيز مفهوم التعاون فيما بين الجمعيات الشريكة، وان توزيع هذه البيوت سيعتمد على التوزيع الجغرافي لمزارعي الخضار اضافةً للبعد الوطني الذي يقوم على مقاومة الاستطيان ودحر الاحتلال.

وفي نهاية الورشة تم نقاش العديد من القضايا والخروج بالعديد من التوصيات اهمها وضع خطة زمنية للبدء بالتحضير لما هو مطلوب من الجمعيات والمزارعين حتى تكون بيوت التعبئة جاهزة لاستقبال المنتوجات الزراعية في شهر 102011.