السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسات حقوقية تبحث مع الصليب الأحمر قضية الأسرى المرضى

نشر بتاريخ: 21/06/2011 ( آخر تحديث: 21/06/2011 الساعة: 13:52 )
رام الله- معا- التقى وفد من المؤسسات الحقوقية يضم مركز الدفاع عن الحريات ونادي الأسير الفلسطيني ومؤسسة الضمير لحقوق الإنسان ووزارة شؤون الأسرى والمحررين مع وفد من الصليب الأحمر الدولي في مقره في مدينة البيرة يضم فيليكس كازانوفا رئيس اللجنة الدولية لمنطقة الوسط ومساعدته سهى مصلح ودلفين برمجن والدكتور نيكولوز سادرادزي لبحث أوضاع الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي الذين تزداد اعدادهم باضطراد وتتردى الحالة الصحية للعشرات منهم.

وطالب الوفد الصليب الأحمر العمل على الزام الحكومة الاسرائيلية تطبيق قرار منظمة الصحة العالمية الداعي لتشكيل لجنة تقصي حقائق للاطلاع على اوضاع الاسرى المرضى وتقديم العلاج اللازم لهم.

وعبر الوفد عن قلقه الشديد على حياة الاسرى المرضى سواء المضربين عن الطعام او ذوي الحالات المرضية الحرجة، مطالبا الصليب التدخل العاجل لدى سلطات الاحتلال للإفراج الفوري عن هذه الحالات ومحملا الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياتهم.

كما طالب الوفد ضرورة تدخله لدى مصلحة السجون الاسرائيلية لضمان تقديم العلاج المناسب لأكثر من 800 اسير يعانون من امراض مختلفة، وتوفير شروط اعتقالية ملائمة لهم، لوقف حالة الزيادة الملحوظة في أعداد الأسرى المرضى، والضغط من أجل تسهيل آلية دخول أطباء من خارج اطار مصلحة السجون لمعاينة الأسرى الذين بحاجة لذلك.

وثمن الوفد الدور الذي يضطلع به الصليب الاحمر مع الأسرى من أجل تخفيف معاناتهم والحد من الانتهاكات التي يتعرضون لها، آملين ان يسرع من خطواته لتحقيق نتائج ملموسة على هذا الصعيد.

كما التقى الوفد الدكتور عمر عوض الله من وزارة الخارجية لبحث سبل التعاون بين الوزارة والمؤسسات الحقوقية الفلسطينية لاطلاع المجتمع الدولي عبر الممثليات الدبلوماسية العاملة في الأراضي الفلسطينية وعبر سفاراتنا وممثلياتنا في الخارج على معاناة الأسرى المرضى وسياسة الاهمال الطبي الممارسة بحقهم وضرورة التحرك من أجل الزام سلطات الاحتلال الاسرائيلي في احكام قواعد القانون الدولي فيما يتعلق بقضية الاسرى عموما والاسرى المرضى على وجه الخصوص.