الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى شارك يوفد ثلاثة من مديري المدارس المهنية إلى ألمانيا

نشر بتاريخ: 21/06/2011 ( آخر تحديث: 21/06/2011 الساعة: 17:43 )
رام الله- معا- نظّم منتدى شارك الشبابي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي زيارة دراسية لوفد مكّون من ثلاث مدارس مهنية في الضفة الغربية وممثل عن وزارة التربية والتعليم العالي إلى ألمانيا لمدة أسبوع بهدف الإطلاع على الخبرات والتجارب والمهارات في التعليم المهني الألماني.

وأفادت مديرة البرنامج في منتدى شارك مها سموم بأن هذه الزيارة تأتي في إطار مشروع مهني لتطوير التعليم المهني والتقني في فلسطين بالشراكة مع المؤسسة الألمانية لتعليم الكبار بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وأضافت سموم بأن الوفد تكّون من مدير مدرسة جنين الصناعية المهندس واثق حثناوي، ومديرة مدرسة بنات دورا المهنية المهندسة ماجدة عمرو، ومدير مدرسة طولكرم الصناعية المعلم محمد يعقوب، ورئيس قسم الشؤون الأكاديمية في وزارة التربية والتعليم العالي عصام دويكات، بالإضافة ممثلة "منتدى شارك" مها سموم.

وأشارت سموم إلى أن الهدف من الزيارة يتمثل في اكتساب المهارات والخبرة والمعرفة الجيدة في التعليم المهني في المدارس والمراكز التعليمية والتدريبية الألمانية، وذلك عن طريق الجولات والزيارات الميدانية التي نفذها الوفد عن طريق مركز تعليم الكبار "VHS"، المتخصص في مجال تعليم الكبار، واشتملت الزيارات على ورشة عمل حول إدارة الجودة وضمانها في التعليم المهني وحول التواصل والتعاون مع أرباب العمل وأصحاب المصالح المختلفة، والتدريب المهني غير النظامي بوصفه مصدرا إضافيا لدخل المدارس المهنية.

وقام الوفد أيضا بزيارة مدرسة مهنية وشركة"مول باور" والغرفة التجارية ومركز مهني، حيث أطلع المسؤولين فيها الوفد على دور كل منها في التحاق الطلبة المهنيين بسوق العمل، إلى جانب التعريف بمؤسساتهم.

وأضاف حثناوي مدير مدرسة جنين الصناعية أن الزيارة كانت ناجحة من خلال تحقيق الأهداف المرسوم لها، حيث تم الاطلاع على الأنظمة الإدارية الحديثة في إدارة المدارس المهنية، إضافة إلى رؤية نموذج حقيقي للشراكة بين مؤسسات المهني والتقني ومؤسسات سوق العمل في ألمانيا.

وأشار الدكتور زياد جويلس مدير عام التعليم المهني في وزارة التربية والتعليم العالي إلى أن هذه الزيارة تكتسب أهمية خاصة بالنظر إلى جهود ومبادرات الوزارة ومشاريع الدعم المقدمة لقطاع التعليم المهني والتقني، من حيث تعزيز ارتباطية ما يقدم في المدارس المهنية والكليات التقنية مع حاجات ومتطلبات سوق العمل، خاصة وأن الحديث الآن تجاوز تقديم برامج وتخصصات بمعزل عن تعاون مؤسسات سوق العمل وقطاعاته في العملية التعليمية والتدريبية.

وأضاف جويلس أنه يتوقع من هذه الزيارة أن تعكس وتنقل ما استفاده المشاركين فيها من مسؤولين في الوزارة، ومديري مدارس صناعية إلى مؤسسات الوطن، والعمل على تعزيز ثقافة الشراكة بين جانبي العرض والطلب. كما وأن هذا النوع من الزيارات يأتي في سياق اهتمام الوزارة في تطوير نظام التعليم المهني والتقني في فلسطين من خلال التعرف على أنظمة التعليم المهني في البلدان المتطورة.

وقامت المجموعة بعد عودتها من الزيارة بعقد اجتماع لمناقشة مخرجات الزيارة، والتحضير لورشة عمل لعرض مخرجات الزيارة ونقل التجربة، ودور المدراس والمؤسسات والشركات المهنية والغرف التجارية في ألمانيا، لمشاركين آخرين في المشروع.