الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام الدراسة التمهيدية لوسام الغاب

نشر بتاريخ: 21/06/2011 ( آخر تحديث: 21/06/2011 الساعة: 18:07 )
طوباس - معا - تخليدا لدماء الشهيد الجوال عماد ابو شقرا وضمن برنامج المئوية الكشفية الفلسطينية انهت مفوضية التدريب في جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية دراسة تمهيدية اطلق عليها اسم دراسة الجوال الشهيد عماد ابو شقرا واستمرت الدراسة لمدة أسبوع بمشاركة 53 مشاركا من القيادات الشابة للفرق والمجموعات الكشفية في الضفة الغربية .

واشتمل برنامج المخيم الكشفي على اسس الحركه الكشفيه والتخطيط للمخيم الكشفي ودور ومهام مساعد قائد الوخدة وخصاص النمو وطرق اشباعها وفن التخطيط لاجتماع الفرقة والرحله الخلويه والطريقه الكشفيه والمواقد والنيران والحبال واستخداماتها والاسعافات الاوليه واشارات المورس ونصب وتخزين وطي الخيمه والهيكليه التنظيميه لجمعية الكشافه والمجموعه الكشفيه والبوصله والاتجاهات حيث تم تنفيد برنامج الدراسه الكشفيه بشقيه العملي والنظري .

وتخلل البرنامج فعالية عمل تطوعي نفذه الدارسون بالتعاون مع مديرية الزراعة في محافظة طوباس حيث قاموا بالمساعدة في قطف بذور بعض الاشجار الحرجية والتي تقوم بعد ذلك مديرية الزراعة بتوزيعها على المزارعين ضمن انشطتها في مشروع فلسطين خضراء .

ونظم حفل تخريج للمشاركين بدا بالسلام الوطني الفلسطيني وكلمة جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية ألقاها محمد جميل سوالمة رئيس لجنة التدريب هنأ الخريجين على اجتياز هذه المرحله وحثهم على مواصلة العمل في مواقعهم من منطلق المسؤوليه الوطنيه حتى يتمكنوا من الالتحاق بدراسة الشاره الخشبيه في العام المقبل وتقدم بجزيل الشكر والتقدير لوزارة الشباب والرياضه وادارة مركز الشهيد صلاح خلف من حيث توفير المكان وتسخير جميع مرافقه من اجل انجاح الدورات .

ثم تلاها كلمة المشاركين القتها القائدة مي عبد الهادي من مجموعة مرشدات الصداقة في نابلس تحدثت عن دور الجمعيه في تاهيل القيادات وبذلهم الجهد الكبير في هذه الدراسة ودور القادة الخريجين ومسؤولياتهم بعد هذه الدراسة اتجاه افراد فرقهم .

وتحدث ممثلا عن مركز الشهيد صلاح خلف قاهر ظاهر نائب رئيس المركز الذي بدوره اشاد بالكشافة ودورها واستعداد المركز على احتضان كل الانشطة الخاصة بها وفي نهاية الاحتفال تم توزيع الشهادات الخريجين.

وتشكلت هيئة التدريب من القادة ( القائد محمد عبد الوهاب قائدا للدراسة و القائد محمد درويش الدهدار مفوض التدريب ومحمد جميل سوالمه رئيس لجنة التدريب وعضوية كل من القادة عماد صبح – قائدا للفرقة والقائد ايمن مطهر والقائدة عبير عسقلان والقائد مفيد البرق والقائد مازن سنقرط و القائد رسلان تيم وكان في الهيئة المساندة كل من القادة حمزة الرفاعي والقائد مهند السدة والقائد محمد ابو راس .

وزار الدراسة كل من اعضاء مفوضية نابلس ومفوضية رام الله والبيرة ومفوضية القدس والكثير من قيادات المجموعات الكشفية في الضفة الغربية وكل من القادة الدكتور فائق طهبوب والقائد عودة بشارة والقائد توفيق سالم والذين عقدوا بدورهم اجتماعا خاصا للجنة التنفيذية للجمعية برئاسة الامين العام القائد الدهدار ومشاركةالقائد محمد جميل سوالمه .

وقدمت مجموعة النادي السرياني في القدس دروعا تذكارية لقادة التدريب ولمركز صلاح خلف على جهودهم