السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسرى المقالة: الأسير فخري البرغوتي ثاني أقدم أسير فلسطيني

نشر بتاريخ: 21/06/2011 ( آخر تحديث: 21/06/2011 الساعة: 20:20 )
غزة- معا- أفادت وزارة شؤون الأسرى والمحررين التابعة للحكومة المقالة في غزة أن الأسير فخري عصفور البرغوثي "ابوشادى" 57 عاما، من قرية كوبر برام الله ، ثاني أقدم أسير فلسطيني، ينهى اليوم عامه 32 في سجون الاحتلال، ويدخل في عامه 33 بشكل متواصل.

وقالت الوزارة في بيان وصل لوكالة "معا" إن الأسير البرغوثي يعتبر ثاني أقدم أسير فلسطيني، بعد الأسير" أبو النور" نائل البرغوثى الذي يعتبر عميد الأسرى الفلسطينيين والعرب، وأقدم أسير على وجه الأرض.

وأوضح رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية بالوزارة بأن البرغوثي اعتقل في 23/6/1978، وحكم عليه بالسجن المؤبد لمشاركته في عملية أدت إلى مقتل ضابط اسرائيلي، ومنذ ذلك الحين يقبع الأسير في سجون الاحتلال، وكان التقى بأبنائه الاثنين لأول مرة في سجن عسقلان بعد أن تركهم أطفال، وكبروا واعتقلوا على يد الاحتلال واحتضنهم للمرة الأولى منذ اعتقاله في عام 2007 أي بعد 29 عاماً من اعتقاله، حيث أطلق سراح ابنه هادى بعد قضاء فترة محكوميته، ولا يزال ابنه البكر شادي معتقل في السجون حيث يقضى حكما بالسجن لمدة 27 عام ، وكان قد فقد والده ووالدته وأخاه وهو لا يزال في سجون الاحتلال.

وأشار الأشقر إلى أن الأسير فخرى رغم تلك السنوات الطويلة التي أضاعت أكثر من نصف عمره خلف القضبان، ورغم أن صفقات حسن التبادل وحسن النوايا قد تجاوزته أكثر من مرة، إلا انه لا يزال يتسلح بالأمل والمعنويات والإرادة الصلبة مؤمنا بان فجر الحرية قادم وقريب، وان السجون لن تبنى على احد ، وبل ويدرس هذه المعاني إلى الأجيال الشابة التي تعتقل وتدخل السجون بشكل دائم .

وبين الأشقر بأن عدد الأسرى القدامى وصل إلى (300) أسير امضي اقلهم أكثر من 17 عاماً داخل السجون، ومن بينهم (138) أسيرا امضوا أكثر من (20 عاماً) في السجون، منهم 42 أسيرا امضوا أكثر من ربع قرن في السجون، وأربعة امضوا أكثر من (30عاما) داخل السجون.

ودعت وزارة الأسرى الفصائل الفلسطينية وأبناء شعبنا إلى الوقوف بجانب الأسرى، والتضامن معهم، وعدم تركهم لوحدهم يصارعون السجان الذي صعد في الأيام الأخيرة من هجمته الشرسة ضدهم، وخاصة في عمليات اقتحام الغرف والتفتيش العاري.