الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة تعاون تختتم تدريبات لتحديد الاحتياجات الأولية بالمشاركة

نشر بتاريخ: 22/06/2011 ( آخر تحديث: 22/06/2011 الساعة: 13:45 )
رام الله - معا- اختتمت مؤسسة تعاون لحل الصراع دورة تدريبية حول آلية تحديد الاحتياجات المجتمعية بالمشاركة، وفي مهارات الضغط والمناصرة، ومهارات التيسير والإعلام المجتمعي، التي شارك فيها 24 مشاركا ومشاركة ممثلو 24 مؤسسة شبابية ونسائية من 8 قرى في وسط وشمال وجنوب الضفة الغربية. وعقدت الدورة على مدار 4 أيام بمعدل 30 ساعة تدريبية في فندق السيتي إن برام الله.

واستخدم في الدورة منهجيات متعددة في التدريب، حيث دمج التدريب بين العروض المقدمة من المدرب والحالات الدراسية، والنقاش والعصف الذهني، وعمل المجموعات، بالإضافة إلى مناقشة مجموعة من القضايا والمشكلات المجتمعية من واقع مجتمعاتهم وتبادل المعلومات والخبرات فيما بينهم.

وتندرج هذه الدورة ضمن فعاليات مشروع "شركاء من أجل التغيير"، الذي ينفذ ضمن اتفاقية التعاون المبرمة ما بين مؤسسة تعاون وخدمات الإغاثة الكاثوليكية في إطار برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، الذي ستنفذ فعالياته على مدار 16 شهراً في مختلف مناطق الضفة الغربية.

ويهدف المشروع إلى تفعيل مشاركة المؤسسات المحلية القاعدية في تحديد قضايا مجتمعاتهم بناء على احتياجاتها والمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة لها من خلال تشجيع المبادرات الايجابية من أجل التغيير، وتعزيز العلاقات ما بين المؤسسات القاعدية وصناع القرار للاستجابة لاحتياجات المجتمعات المحلية.

وستقوم المؤسسات الشريكة في المشروع وبالإشراف والمتابعة المباشرة من مؤسسة تعاون ستقوم بتنفيذ مجموعة من النشاطات بعد انتهاء الدورة التدريبية أهمها: لقاءات مع المؤسسات المحلية وأفراد المجتمع وصناع القرار لتحديد القضايا المجتمعية والأولويات للعمل عليها، توثيق القضايا باستخدام الإعلام المجتمعي بشتى أشكاله، لقاءات مع صناع القرار لإيجاد التدخلات المناسبة، وضع خطة لتلبية الاحتياجات عن طريق المبادرات.