الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جودة البيئة بالمقالة تطلق مجموعة من المشاريع للنهوض بالواقع البيئي

نشر بتاريخ: 22/06/2011 ( آخر تحديث: 22/06/2011 الساعة: 15:20 )
غزة- معا- أعلنت سلطة جودة البيئة بالحكومة المقالة عن مجموعة من المشاريع المهمة والحيوية التي تسعى إلى إطلاقها قريباً في محاولة للنهوض بالواقع البيئي في فلسطين عامة وقطاع غزة بشكل خاص.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها سلطة جودة البيئة في فندق الكمودور على شاطئ بحر مدينة غزة، حضرها كلا من د. عبدا لله الأشقر مدير عام المصادر وأ. منذر سالم مدير عام المشاريع ود.سائد صالح مدير مؤسسة الأيدي المسلمة في فلسطين ويوسف فرحات مدير عام الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف وم. بسام العديني ممثل جوال وممثلي مؤسسات المجتمع المدني وأخرى معنية بالقضايا البيئية.

وأكد د. الأشقر أن هذه الورشة تأتي في خضم التزايد السكاني الكبير في قطاع غزة، ما أثر بشكل كبير على الموارد البيئية وزاد من الثقل الملقى على عاتقها من أجل الحفاظ على البيئة الفلسطينية، موضحا أن هذا الأمر دفع سلطة جودة البيئة إلى وضع خطط واستراتيجيات للتحكم في هذه الموارد، وتنظيمها والحد من استنزافها للوصول إلى التنمية المستدامة.

وبين سالم أن الأهداف الإستراتيجية لسلطة جودة البيئة تركزت على المساهمة في حماية وتطوير الموارد المائية، وتطوير إدارة قطاع النفايات الصلبة، وحماية البيئة البحرية والمحميات الطبيعية، وتعزيز دور التوعية البيئية مع مؤسسات المجتمع المدني والمحلي، وقال: "إن هذه الخطة طويلة الأمد وتستمر لمدة 3 سنوات"، مبيناً أن الهدف المركزي منها هو التركيز على القضايا التوعوية.

وأضاف نسعى من خلال هذه الإستراتيجية إلى إطلاق 3 مشاريع مهمة وحيوية، وهي مشروع مكافحة البعوض بالطرق البيولوجية، ومشروع أئمة أصدقاء البيئة بالتعاون مع وزارة الأوقاف، ومشروع توعية الجمهور بالقضايا الإشعاعية بالتعاون مع شركة جوال"، لافتا النظر إلى إطلاق المرحلة الأولى من مشروع توعية الجمهور، مبينًا أن جودة البيئة نشرت استمارة لقياس مدى أهمية هذا المشروع، وكانت النتيجة تغيير مفاهيم 60 % من المواطنين بشكل إيجابي حول البيئة، ما يؤكد ازدياد وعى الجمهور بالقضايا الإشعاعية.

وأشار إياد القطراوي مدير دائرة الإعلام إلى مشاركة سلطة جودة البيئة خلال الفترة السابقة في العديد من المؤتمرات العربية والدولية والمحلية بهدف نقل صورة الوضع البيئي في قطاع غزة إلى العالم الخارجي، والتي كان آخرها مؤتمر الشباب والبيئة في مدينة شرم الشيخ في مصر.

وبين أن وفداً يتقدمه رئيس سلطة جودة البيئة يوسف إبراهيم يتواجد في هذه الأثناء خارج البلاد للمشاركة في مؤتمر عن الوضع البيئي في قطاع غزة، لاطلاع جهات عربية ودولية على العديد من القضايا البيئية.

ولفت النظر إلى إرسال سلطة جودة البيئة العديد من المشاريع التي تهتم بالقضايا البيئية ومقترحاتها إلى الخارج وحصولها على تمويل لعدد من المشاريع.

ونوه د. صالح إلي اهتمام مؤسسة الأيدي المسلمة بدعم المشاريع في مجال البيئة، مشيرًا إلي أهمية اختيار مؤسسته لدعم مشروع مكافحة البعوض الذي تقدمت به سلطة جودة البيئة لأهميته في مكافحة الأوبئة والأمراض التي قد تنتشر في حال تفاقمها ومساهمته ي القضاء علي حشرة البعوض التي تؤرق حياة المواطنين وخاصة الأطفال منهم .

واعتبر المشاريع البيئية من أهم المشاريع التي تساهم في تقدم وتنمية المجتمع وتطوره، مشيرا إلى ضرورة تكاتف جهود المؤسسات المختلفة في دعم مثل هذه المشاريع المهمة ودفع عجلة التقدم بها للوصول إلى بيئة جميلة ونظيفة.

من جانبه أشاد فرحات بالمشاريع التي تنجزها سلطة جودة البيئة وبإستراتيجية العمل التي أطلقتها للعامين المقبلين، مؤكدًا على حرص الدين الإسلامي على نشر التوعية البيئية بين أفراد المجتمع ودفعهم للاهتمام بها والحفاظ عليها.

كما دعا إلى تكثيف حملات الزرع والتشجير لما لها من منفعة بيئية وما تضفيه من عنصر جمالي للبيئة منوهًا إلى اهتمام الإسلام بالدعوة إليها كما تم ذكرها في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

من جهته قال م.العديني: "إن الاهتمام بالبيئة لابد أن يكون من الأولويات الوطنية"، مبيناً أن هذا الأمر لا تقتصر فقط مهمته على جودة البيئة وإنما على المجتمع الفلسطيني بشكل كامل ، منوهاً في الوقت ذاته إلى التزام الشركة بالمتطلبات البيئية المحلية لتطوير العمليات التشغيلية والخدماتية بشكل يحد من التلوث.

وأكد التزام الشركة بالمعايير الصحية والبيئية فيما يخص محطات الإرسال الخاصة بجوال، مشيراً إلى أن عمليات التركيب والإنشاء تخضع لرقابة سلطة جودة البيئة والاتصالات والصحة. وتعهد أن تبقى جوال من الرعاة لمثل هذه المشاريع "لتكون فلسطين خالية من التلوث".