الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل لتحديد احتياجات القرى المحاذية للجدار جنوب قلقيلية

نشر بتاريخ: 22/06/2011 ( آخر تحديث: 22/06/2011 الساعة: 15:17 )
قلقيلية- معا- نظمت الإغاثة الزراعية وجمعية المهندسين الزراعيين العرب , اليوم الأربعاء زيارة لقرى رأس عطية, وواد الرشا, ومغارة الضبعة ورأس طيرة, جنوب قلقيلية للاطلاع على المشاريع المنفذة في تلك القرى وتحديد احتياجات هذه القرى وتحديد آلية تنفيذ مشاريع مشتركة بين هذه القرى.

وضم الوفد كلا من د.سامر الأحمد مدير فرع الشمال في الإغاثة الزراعية وم.مقبل أبو جيش منسق مشاريع الإغاثة وم. صادق عودة منسق الإغاثة الزراعية في محافظة قلقيلية وعدد من مهندسين الإغاثة الزراعية وجمعية المهندسين.

وحضر الورشة حوالي 50 شخص يمثلون المجالس المحلية والجمعيات التعاونية والمزارعين في التجمعات المذكورة.

وفي بداية الورشة تحدث د . سامر الأحمد عن أهمية تنفيذ مشاريع مشتركة في التجمع تهدف إلى خدمة المزارعين, وتعزيز صمودهم في الأراضي المهددة في المصادرة , وربط هذه المشاريع بالبعد الوطني لأهمية الموقع من الناحية الجغرافية وقرب التجمع من الجدار الفاصل.

وتم دراسة امكانية تقديم مشروع تمديد شبكات ري بطول 10 كم لخدمة اكثر من 150 مزارعا في تلك القرى الواقعة على الجدار والذي تم تعديله مؤخرا حيث سيتم تحويل مئات الدونمات من اراضي بعلية الى اراضي مروية حتى يتم تعزيز صمود المزارعين.

من ثم تحدث مقبل أبو جيش عن أهم المشاريع الممكن تنفيذها في التجمع والتي تهدف إلى رفع المستوى المعيشي وتحقيق الأمن الغذائي للمزارعين وتشجيع العمل الجماعي من خلال تنفيذ هذه المشاريع.

وكان من أهم المواضيع التي تم طرحها في الورشة هو تنفيذ مشروع شبكة ري جماعية في القرى المذكورة, حيث يساهم هذا المشروع إلى توسيع الرقعة الزراعية في المنطقة مما يؤدي إلى زيادة الدخل للمزارعين المستفيدين من هذا المشروع.

وفي نهاية الورشة قام د. سامر الأحمد بالتطرق إلى موضوع مقاطعة البضائع الإسرائيلية وما لها من اثر كبير في مقاومة الاحتلال وتشجيع الصناعات الوطنية, وإضافة إلى موضوع العمل داخل المستوطنات وبحث إمكانية توفير بدائل للعاملين في المستوطنات من خلال تنفيذ مشاريع زراعية إنتاجية تنموية تساعد العمال على توفير دخل يغني عن العمل داخل المستوطنات.

وفي نهاية الورشة شكر الحضور الإغاثة الزراعية لما تقدمه من مشاريع تنموية تساعد على صمود وتعزيز المزارعين المستهدفين من قبل الاحتلال في الصمود على أراضيهم.

وفي نهاية القاء قام الوفد بزيارة جمعية الامل الخيرية للصم في محافظة قلقيلية، حيث تم الاطلاع على نشاطات الجمعية وبحث امكانية الشراكة بين الاغاثة الزراعية في تقديم مشاريع زراعية للجمعية وخاصة انها تقدم خدمات لتلك الفئة المهمشة من الجمهور.