الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع "التمكين السياسي للنساء"

نشر بتاريخ: 22/06/2011 ( آخر تحديث: 22/06/2011 الساعة: 16:40 )
غزة-معا- قام طاقم شؤون المرأة بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التمكين السياسي للنساء في المناطق المهمشة الممول من اليونفيام، والذي ينفذ في أربع مناطق بقطاع غزة وهي ( بيت حانون، النصيرات، المغازي ورفح ) ، حيث تم البدء في تنفيذ تدريبات المرحلة الثانية والتي تستهدف 80 شخصا في المواقع الأربعة المذكورة.

وينظم التدريب في مهارات القيادة التشاركية والاتصال والمناصرة والبحث السريع بالمشاركة ومأسسة النوع الاجتماعي.

وتم اختيار الثمانين مشارك/ة في المرحلة الثانية من المشروع من مجموع 240 شخصا تم تدريبهم في المرحلة الاولى، ليشاركوا في النشاطات والتدريبات المكثفة التي ينظمها المشروع بهدف تطوير قدراتهم/ن وتمكينهم/ن من تحديد احتياجات المجتمع، والاعداد لاطلاق مبادرات مجتمعية محلية، تعني بقضايا المرأة وتهدف الى تعزيز المشاركة السياسية للنساء في المجتمع.

وتعتمد فكرة المشروع على تمكين المشاركين والمشاركات من المدافعة عن قضايا المرأة ومراقبة ومناصرة دمج النوع الاجتماعي في خطط وبرامج وسسياسات المؤسسات، وذلك من خلال بناء قدرات ورفع وعي أعضاء وعضوات هذه المؤسسات والعاملين فيها فيما يتعلق بمنهجية البحث السريع بالمشاركة للاعتماد عليها في تحديد احتياجات المجتمع، خاصة بقضايا النوع الاجتماعي. الى جانب التدريب على مأسسة النوع الاجتماعي تمهيدا لقيامهم بتنفيذ بحث ميداني حول مدى دمج النوع الاجتماعي في برامج وسياسات المؤسسات.

وأشارت فاتن البيومي منسقة المشروع في غزة الى أن المشروع برؤيته الكاملة يعكس مدى اهتمام طاقم شؤون المرأة بضرورة اشراك فئات المجتمع كافة في عمليات صنع القرار وأهمية مشاركة الفئات الشبابية من الجنسين في صياغة احتياجاتهم ومراقبة مدى تطبيق سياسات حساسة للنوع الاجتماعي من قبل مؤسساتهم وأطرهم المجتمعية و السياسية، خاصة في المناطق المهمشة من أجل ضمان مشاركة أفضل لكافة أفراد المجتمع والنساء على وجه الخصوص.