الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

إجتماع تحضيري لمدربي دورة "تهيئة المدراء الجدد"

نشر بتاريخ: 23/06/2011 ( آخر تحديث: 23/06/2011 الساعة: 10:27 )
رام الله- معا- عقد المعهد الوطني للتدريب التربوي برام الله إجتماع عمل يشمل مدراء المدارس ورؤساء أقسام متابعة الميدان لكافة المديريات للتحضير لدورة " تهيئة المُدراء الجُدد" المتقدمين لشُغل وظيفة مدير مدرسة للعام الدراسي 2011- 2012.

وناقش الاجتماع مُجمل القضايا المُتعلقة بالمادة التدريبية الخاصة بالدورة، وتوزيع الأدوار في مراكز التدريب، وتسليم رزمة التدريب لمُنسقي المراكز اللذين سيتولون عملية التدريب.

وأستهل الاجتماع بكلمة ألقتها مدير عام المعهد الوطني د. شهناز الفار، مؤكدة أهمية هذا الاجتماع في تعّرف ألآليات الجديدة في عملية التدريب بحيث أصبح المدرب يلعب دور المُيسر للعملية التدريبية وليس ممارساً لدورة التقليدي في تزويد المعلومات، بهدف تحقيق الأثر المتوقع من مخرجات التدريب المُستهدِف لتعزيز الأتجاهات التربوية المُستهدفة بشكل إيجابي .

كما أوضحت أن المعهد يعكف على تطوير رزمة من البرامج التدريبية لمديري المدارس وما يُمكنهم من تأدية مهامهم بفعالية.

وتحدث مدير عام الإدارات المدرسية أ. محمد القبج عن آليات العمل الجديدة لأختيار مدير المدرسة ودوره الفعلي في تيسير سير العملية التربوية المدرسية، مشيراً لتمحور دوره حول الوظيفة الفنية، وبمساندة نائبه ليُمارس المهمات الأدارية بمنهجية تكاملية مشتركة كفريق عمل ثنائي منسجم وموحد للعملية التشغيلية الكلية.

وأشار أنه سيتم تقييم المشاركين بهذه الدورة سيتم تقيمهم بناءً على إختبارهم بمواقف تربوية معينة، وقياس مدى التزامهم وانضباطهم ومشاركتهم بالتفكير لتطوير آليات العمل المدرسي في المتابعة والتعامل مع الموراد البشرية، وعلاقاتهم وتواصلهم مع البيئتين الداخلية والخارجية المحيطة التي تعود بالنفع على الأداء المدرسي.

وقد حضر الاجتماع كل من النائب الإداري أ. ذيب حداد، والنائب الفني أ.صادق الخضور، ومدير تطوير البرامج د.نهى عطير، ورئيس قسم ألأبحاث والمصادر أ. مروان باكير، و رئيس قسم التدريب أ.مرعي الصوص، أ. محمد سامي، و أ. أماني هواش من الأداة العامة لمتابعة الميدان.

علماً بأن هذا التدريب سيتم في 5 مراكز تدريبية موزعة على الخليل، المعهد الوطني، طولكرم، نابلس وجنين وستشمل مواضيع التقييم الذاتي، المدرسة الفعّالة، إدارة التغيير الأتصال والعلاقات الداخلية والخارجية، التخطيط المبني على الرؤية والرسالة، وبلغ عدد المشاركين المُرشحين 52 مشاركاً.