السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصليب الاحمر: اسرى غزة محرومون من الزيارات العائلية

نشر بتاريخ: 23/06/2011 ( آخر تحديث: 23/06/2011 الساعة: 22:20 )
بيت لحم- معا- قالت منظمة الصليب الاحمر الدولية إن اسرى قطاع غزة محرومين من الزيارات العائلية بفعل رفض اسرائيل السماح لذويهم بزيارتهم.

وقال بيان للصليب الاحمر انه وفي شهر حزيران/يونيو 2007، علقت السلطات الإسرائيلية برنامج الزيارات العائلية للعائلات القادمة من غزة حيث توفى بعد تعليق الزيارات أكثر من 30 شخصاً من أقارب الاسرى دون أن يتمكن هؤلاء من وداع أحبائهم.

ويضيف البيان ان مندوبو اللجنة الدولية يزورون حوالي 8000 اسيرفلسطيني في السجون الإسرائيلية. وان أكثر من 700 اسير هم من غزة وهم محرومون من زيارات أقاربهم.

كما انتقد الصليب موقف اسرائيل الرافض لزيارة اهاليهم، وقال البيان "بموجب القانون الدولي الإنساني، يتعين على إسرائيل السماح للاسرى الفلسطينيين بتلقي الزيارات العائلية حين يكون ذلك ممكنا"، لا سما وان اللجنة الدولية ومنذ أكثر من 40 عاما تسهل الاتصال بين الاسرى الفلسطينيين وأقاربهم من الضفة الغربية, قطاع غزة القدس الشرقية والجولان.

وقال إن القرار الاسرائيلي يحرم الاسرى وأقاربهم على حد سواء من صلة أساسية تربطهم بالحياة، ويعزل الاسرى عن العالم الخارجي، حيث حُرم خلال السنوات الأربع الماضية أكثر من 700 أسرة من رؤية أقاربها الاسرى.

وحثت اللجنة الدولية إسرائيل برفع قرارها تعليق الزيارات العائلية لجميع الاسرى من غزة، لاعتبارات إنسانية.

وترى اللجنة الدولية أن الاتصالات بين الاسرى وعائلاتهم قضية إنسانية بحتة، حيث يعاني الأطفال بشكل خاص من القرار الإسرائيلي وتتأثر بذلك العلاقة التي تربطهم بأهلهم المحتجزين أو حتى تنقطع تماما.

هذا ويقيم أقارب الاسرى، ومن بينهم الأمهات والزوجات والأطفال، اعتصاما أسبوعيا أمام مكتب اللجنة الدولية في غزة، يحملون صور أحبائهم المعتقلين في السجون الإسرائيلية، ويأملون في أن تؤدي مثل هذه التظاهرات التضامنية إلى إقناع السلطات برفع قرار تعليق الزيارات.