الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "فاتن" تبحث سبل التعاون مع جمعية حماية البيئة

نشر بتاريخ: 24/06/2011 ( آخر تحديث: 24/06/2011 الساعة: 12:53 )
جنين- معا- نظم في مقر مؤسسة "فاتن" في مدينة جنين امس لقاء بين جمعية حماية البيئة الفلسطينية ومؤسسة "فاتن" لبحث سبل التعاون بين الجانبين في مجال تنشيط الاهتمام المجتمعي بالبيئة.

وجمع اللقاء بين رئيس جمعية حماية البيئة الفلسطينية في محافظة جنين الدكتور يوسف صادق القاروط والمحاضر في كلية العلوم الطبية المساندة في الجامعة العربية الامريكية والعضو في مركز التطوير المائي والبيئي في فلسطين وضياء الاحمد مدير فرع فاتن في محافظة جنين.

من جانبه رحب الاحمد بالمجتمعين وبرئيس جمعية حماية البيئه وقال ان مؤسسة فاتن اطلقت منتج قرض الفلتر منذ اكثر من ثمانية اشهر كاول برنامج من نوعه لتشجيع اهتمامات المجتمع المحلي والمقترضين بهذا النوع من المنتجات وجعلته من اهم برامجها الاقراضيه وثبتته في الهيكلية الرئيسية لبرامجها ولم تتعامل معه كبرنامج مؤقت يحاكي حدثا معينا اضافة الى تثبيت رسوم مميزه له وقامت بالاضافة لذلك بتخفيف الاشتراطات والضمانات الخاصه والمطلوبه للحصول عليه.

واضاف الاحمد ولتشجيع هذا المنتج رغم العائد الذي قد لايصل غالبا الى توفير تكلفة القرض قمنا بنشاطات عديده بهذا الاتجاه من ضمنها الاتفاق مع بعض الشركات لتقديم عروض اسعار مخفضه ومشجعه لبيع منتجاتها او بضاعتها من جميع انواع منقيات الماء (الفلتر) المنزلي وقمنا بتشجيع مقترضينا القائمين على شراء الفلتروذلك بمنحهم تمويل توأم لقروضهم القائمه خاصه وانه سهل التمويل وسهل التسديدكون سعر الفلتر رخيص جدا بمبالغ تتراوح بين 300الى 700 دولار كذلك قمنا بعمل نشرات توعيه عن فوائد وميزات الفلتر المنزلي.

من جانبه قام الدكتور يوسف صادق القاروط بشرح مفصل للحاضرين عن بعض التوجهات الخاصه لجمعية حماية البيئة بهذا الخصوص وقال ان الجمعية تشجع المحافظة على صحة الانسان باستخدامه الماء النظيف الخالي من الملوثات العضويه والكيماويه عبر تصفية الماء بالمصفيات المنزليه ذات الكلفه المنخفضه والتي ستكون نتائجها الصحيه والاقتصاديه اقل من كلفة استخدام عبوات المياه المعدنيه ذات التكلفه العاليه كما تتوجه الجمعيه نحو استخدام الطاقه الشمسيه قليله الكلفه في الحمامات الشمسيه المنزلية.

واضاف القاروط" نقوم الان بتشجيع الناس على استخدام الطاقه الشمسيه في توليد الكهرباء والتي تكون بالنهايه مجانيه عند تركيب وحدات منزليه لانتاج الكهرباء بالطاقه الشمسيه والتي تكون مكلفةالتاسيس ولكن غير مكلفه نهائيا مقارنه بالنتائج والتوفير الذي سيحصل على المدى البعيد فيما لو كان ا لبديل الكهرباء العاديه خاصه في بلادنا حيث تسطع الشمس بشكل جيد اكثر من عشرة شهور خلال العام اضافه الى انها طاقه نظيفه غير ملوثه". للبيئه