الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

نقابة الصحافيين: 5 آب آخر موعد لاستقبال طلبات العضوية وتصويبها

نشر بتاريخ: 25/06/2011 ( آخر تحديث: 25/06/2011 الساعة: 16:30 )
رام الله - معا - اعلنت لجنة العضوية في نقابة الصحافيين الفلسطينيين، عن ان الموعد النهائي امام الصحافيين لاستكمال تصويب عضويتهم والانتساب لعضوية النقابة سيكون في الخامس من شهر آب المقبل باعتباره الفرصة الاخيرة امام الراغبين بالانتساب وتصويب عضويتهم، كونه هذا الموعد مرتبط باجراءات وترتيبات عقد المؤتمر العام للنقابة في الـ(24) من شهر ايلول المقبل.

وحسب ما اكده عضو لجنة العضوية في النقابة، عمر نزال لـ"معا" فان الامانة العامة ماضية في انجاز استكمال كافة التحضيرات والترتيبات لضبط العضوية في النقابة، داعيا كافة الصحافيين والصحافيات للاسراع في انجاز متطلبات عضويتهم في النقابة قبل الموعد الموعد النهائي لاستقبال طلبات العضوية من الصحافيين، موضحا ان طلب العضوية منشور على الموقع الالكتروني للنقابة وبامكان كافة الصحافيين الاطلاع عليه وتنزيله وتعبئتة وارساله للنقابة مرفق بكافة الوثائق والمستندات المطلوبة بما يسهل عملية البت في ملفاتهم قبل اعتمادها من قبل اللجنة.

وشهدت النقابة في الاونة الاخيرة اقبال ملحوظ من قبل الصحافيين على تقديم طلبات الانتساب وتصويب عضويتهم، حيث يؤكد نزال ان قرار الامانة العامة للنقابة واضح بخصوص استقبال طلبات العضوية والالتزام بالمواعيد المحددة لذلك، مشيرا الى ان الصيغ القديمة التي كانت تستخدم في تنسيب العضوية للنقابة باتت مرفوضة وغير معتمدة من قبل النقابة.

وكان العديد من الصحافيين يلجأون الى تعبئة طلبات العضوية بشكل جماعي قبل ايام من انعقاد المؤتمر العام، الا ان الامانة العامة للنقابة الحالية اتخذت قرارا بوجوب اتمام العضوية للنقابة قبل موعد لا يقل عن 45 يوما من انعقاد المؤتمر العام انسجاما مع الاجراءات القانونية التي تحتم نشر العضوية قبل موعد انعقاد المؤتمر وفتح الباب للطعونات والتدقيق في العضوية واعتمادها بشكل نهائي.

وقال نزال " ان اللجنة انجزت المهام المناطة بها بنسبة 100% فيما يخص البت في ملفات العضوية واعتمادها"، موضحا ان العدد الاجمالي الذين تم اعتمادهم لغاية الان في عضوية النقابة يصل الى قرابة 202 عضو ضمن تصنيف العضوية العاملة، في حين منحت العضوية المؤقتة لعدد محدود من الصحافيين.

وأشار نزال الى ان هناك قرابة 130 طلب عضوية تم تأجيل البت فيها بسبب عدم استكمال أصحابها بتزويد النقابة ببعض الوثائق المطلوبة، مشددا على اهمية التزام الصحافيين إثبات انهم يعتاشون من مهنة الصحافة باعتبار ذلك احد متطلبات اكتساب العضوية انسجاما مع تعريف عضو النقابة الذي اعتمدته هيئات النقابة في اجتماعاتها السابقة.

وقال امين اسر النقابة ، صالح مشارقة، " لقد وصلنا الى مرحلة الحقيقة بعد التزام الامانة العامة بكل ما وعدت به الصحافيين لترتيب اوضاع النقابة".

واضاف" المطلوب الان من كافة الصحافيين الالتفاف حول نقابتهم وتطوير عملها بعد نجاح الامانة العامة للنقابة في وضع الاسس المتينة لانطلاق نقابة قوية تعبر عن واقع الصحافيين وقادرة على الايفاء باحتياجاتهم المتعددة ".

وكانت الامانة العامة للنقابة اعلنت في اجتماعها السابق الذي عقد الاسبوع الماضي ، عن انتهاء ولايتها القانونية في الخامس من شهر اب المقبل وحددت موعد عقد المؤتمر العام في الـ(24 ) من ايلول المقبل 2011.