الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الأوروبي يدعم صرف مخصصات الحماية الاجتماعية للعائلات المحتاجة

نشر بتاريخ: 25/06/2011 ( آخر تحديث: 25/06/2011 الساعة: 16:19 )
رام الله- معا- يقوم الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين المقبل، بتقديم مساهمته الثانية لهذا العام إلى السلطة الوطنية الفلسطينية باتجاه صرف الدفعات الفصلية من المخصصات الاجتماعية إلى العائلات الفلسطينية الفقيرة في الضفة الغربية وغزة.

وتصل هذه المساهمة التي يتم تسييرها عبر آلية بيغاس إلى حوالي 9,8 مليون يورو، وهي ممولة من قبل الاتحاد الأوروبي بقيمة 8,8 مليون يورو والحكومة الايرلندية بقيمة 1 مليون يورو.

ويتم تحديد المستفيد بالتعاون مع وزارتي المالية والشؤون الاجتماعية عبر برنامج المساعدات النقدية الوطنية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، وهو برنامج مصمم لتوفير شبكة أمان أساسية إلى المواطنين الفلسطينيين الأكثر فقرا وعوزا، كما أن المساعدة هي عبارة عن مخصصات نقدية.

هذا ويتم تسيير المساهمة بقيمة 9,8 مليون يورو عبر آلية بيغاس وسيستفيد منها بشكل مباشر 49,578 عائلة فلسطينية مستوفية للشروط – بما يتضمن 26,185 عائلة في غزة.

وقالت وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري ان الوزارة تهدف في برامجها المختلفة إلى التخفيف من حدة الفقر، والعمل على تعزيز وضمان الحياة الكريمة للمواطنين، من خلال الوصول إلى الفئات الأكثر تهميشا في المجتمع الفلسطيني.

واعتبرت المصري أن برنامج التحويلات النقدية يأتي في مقدمة هذه البرامج، إذ يغطي هذا البرنامج ما يقارب 87 ألف أسرة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، ومن ضمنها 10000 أسرة، سيتم إضافتها إلى قوائم غزة في هذه الدفعة فور توفر السيولة المادية.

وأضافت: نحن كوزارة شؤون اجتماعية نسعى الى الارتقاء بمستوى الخدمة التي نقدمها الى منتفعينا، بما يضمن صون كرامتهم، ولهذا اتجهنا الى آلية الحسابات البنكية للمنتفعين، التي سوف يبدأ العمل بها في الضفة الغربية ابتداء من هذه الدفعة، مثمنة دور كل الشركاء وخاصة الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي في دعم برامج الوزارة.

وشكر ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين كريستيان بيرغير ايرلندا لمساهمتها السخية لصالح البرنامج، الأمر الذي يؤكد على التعاون المثمر بين الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في دعم السلطة الفلسطينية في خطتها لبناء الدولة.

وأضاف: خلال الفترة الماضية، شاهدنا العديد من الانجازات المشتركة على طريق بناء وزارة شؤون اجتماعية قوية، وآخر هذه الانجازات كانت عملية تبني إستراتيجية للأعمال التجارية لفترة العامين المقبلين، وأنا على ثقة أنه مع المساهمات المنتظمة من الاتحاد الأوروبي تجاه صرف المخصصات الاجتماعية والدعم في بناء القدرات، سنرى قريبا ترجمة ملموسة على شكل خطة حماية اجتماعية شمولية تكون قادرة على دعم كافة الفلسطينيين المحتاجين بشكل فعال.

وسيتم صرف المخصصات عبر شبكة من المصارف المحلية في مختلف أنحاء الضفة الغربية وغزة، وللمرة الأولى منذ تأسيس التحويلات النقدية الاجتماعية، وللمستفيدين من الضفة الغربية يمكنهم تسلم مخصصاتهم بشكل مباشر عبر تحويلها إلى حساباتهم البنكية. وفي غزة، سيستمر المستفيد في تسلم مخصصاته من خلال الذهاب إلى المصارف وتسلم المساعدة من موظفي المصارف.

ويمكن للمستفيدين أن يتسلموا مخصصاتهم ابتداء من يوم الاثنين، الموافق 27 حزيران، 2011 في كافة فروع المصارف المشار إليها من قبل العامل الاجتماعي الخاص بهم.

ويتم تسيير معظم المساعدات من الاتحاد الأوروبي عبر آلية بيغاس، وهي آلية التمويل التي أطلقت في العام 2008 لدعم خطة الإصلاح والتنمية الثلاثية والتي قدمت في عام 2007، بالإضافة إلى المساعدة في تغطية جزء كبير من التكاليف الجارية، تدعم الأموال الأوروبية برامج إصلاح وتنمية رئيسية في وزارات رئيسية من اجل المساعدة في إعداد السلطة الفلسطينية لبناء الدولة بما يتماشى مع الخطة التي وضعها رئيس الوزراء سلام فياض في شهر آب 2009.

ومنذ شهر شباط 2008، تم صرف ما مجموعه 1,03 مليار يورو عبر بيغاس لدعم برامج التمويل المباشر. إضافة إلى ذلك، وفر الاتحاد الأوروبي مساعدات إلى الشعب الفلسطيني عبر الأونروا ومجموعة واسعة من مشاريع التعاون.