الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العمل: ملتزمون باحترام وحماية الحريات النقابية

نشر بتاريخ: 25/06/2011 ( آخر تحديث: 25/06/2011 الساعة: 18:58 )
رام الله- معا- اكد وزير العمل أحمد مجدلاني إن الحكومة ملتزمة باحترام وحماية الحريات النقابية، باعتبارها حق أساسي من حقوق الإنسان كفله القانون الأساسي ووثيقة إعلان الاستقلال، معتبرا أن الحق منظم للقوانين، لذلك يجب احترم القوانين.

وأضاف خلال لقاءين منفصلين، اليوم السبت، مع نقابة العاملين في شركة كهرباء الجنوب، ونقابة العاملين في بنك الاستثمار، أن المساس بلقمة عيش وعمل الموظف خط أحمر، وتحديدا في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العمال الفلسطينيين، نتيجة الحصار وتواصل عمليات الاحتلال، مؤكدا أن الوزارة لن تدخر جهدا بالدفاع عن مطالب العاملين والتوصل للحلول المقبولة.

وقال إن 'الوزارة ترى قصورا في قانون العمل الفلسطيني سيما فيما يتعلق بقضية الفصل التعسفي من العمل'، وأضاف 'نسعى إلى التدقيق في استخدام المادة '41' من قانون العمل، بشأن إعادة هيكلية الشركات والمؤسسات ومراعاتها للمعايير التي تنص عليها هذه المادة'.

وعبر عن تفهمه لشعور الموظفين المفصولين عن العمل بشركة كهرباء الجنوب، مؤكدا استلامه رسالتهم ومتابعتها مع الجهات المعنية، والعمل للتوصل لحل لقضيتهم.

وقال مجدلاني 'انطلاقا من فهمنا ومبادئنا كوزارة عمل، نحرص على الحريات الديمقراطية والحريات النقابية فهي جزء أساسي من الحريات التي كفلها القانون للمواطن، من أجل الدفاع عن مصالحه'.

وشدد على أهمية ودور الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج، باعتباره شكل من أشكال الحفاظ على السلم والأمن المجتمعي، وصيانة النسيج الوطني والاجتماعي، لافتا إلى أنه لا طريق أمامنا سوى الحوار للوصول للقواسم المشتركة للحفاظ على المصالح العامة.

ورحب مجدلاني بقرار بنك الاستثمار بالتراجع عن قرار فصل الموظفين الذين قام بفصلهم، وعودتهم للعمل، وكذلك تلبية المطالب التي كانت تنادي بها نقابة الموظفين.

من جانبه، أعرب حسين أبو عرقوب من نقابة العاملين ببنك الاستثمار عن شكر النقابة للوزارة لحرصها الذي أبدته في متابعتها الحثيثة لأزمة العاملين في البنك، مشيرا إلى أهمية تسوية نزاع العمل مع إدارة البنك، والتوصل للحل الذي على أساسه تم تعليق الإضراب.

وكرمت النقابة مجدلاني، بتقديم درع باسمها للوزير والوزارة لإسهامها بتعزيز استقرار علاقات العمل لما فيه مصلحة البنك وتطوير حقوق العاملين، كما كرمت عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي، أمين سر لجنة العمل النقابي والجماهيري مناضل حنني.