السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسرى يكرمون كوكبة من الاعلامين تحت شعار جائزة "احرار الاعلامية"

نشر بتاريخ: 25/06/2011 ( آخر تحديث: 25/06/2011 الساعة: 21:34 )
نابلس- معا- احتفل اليوم في جامعة النجاح الوطنية بتكريم مجموعة من الاعلامين تحت شعار جائزة احرار الاعلامية والتي اطلقت برعاية ابناء حركة فتح الاسرى في سجون الاحتلال وامانة سر اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوضية التعبئة والتنظيم.

وفي كلمة ممثل الرئيس محمود عباس التي القاها د. حسين الاعرج اكد على دور الاسرى في الدفاع عن فلسطين ارضاً وشعباً وقضية لينعم شعبنا في الحرية والاستقلال.

وثمن الاعرج دور كافة الاعلامين المدافعين عن الاسرى ودورهم في كشف الاحتلال وممارساته ضدهم، مشيراً الى ان الرئيس ابو مازن اخذ على عاتقه عدم توقيع اي اتفاقية الا بتحرير الاسرى جميعا من سجون الاحتلال. وأشاد بالدول التي تعترف في دولة فلسطين مؤكداً اننا سنرى فلسطين قريباً عضوا في الامم المتحدة.

واشار الاعرج ان المصالحة الفلسطينية ليست تكتيكا بل مصلحة عليا للشعب الفلسطيني والحضن الدافئ للشرعية فلسطين فقط.

وقال د رامي الحمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية ان دور الاعلامين مهم في نقل هموم الاسرى للعالم وشدد على دور اذاعة النجاح وبرامجها الداعمة للاسرى مشيرا الى انه لابد من تقوية البرامج التي تدعم الاسرى وتوحد دور الاعلام في كشف الاحتلال وتكثيف الجهود لنشر معاناة الاسرى بالتعاون مع مؤسسات حقوق الانسان في العالم.

وقال محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض التعبئة والتنظيم ان الاسرى وقضيتهم على راس اهتمام حركة فتح مطيراً تحياته لهم واكد على دور الاعلامين الهام في خلق التواصل بين الاسرى والمجتمع وفضح ممارسات الاحتلال ضدهم.

وشدد العالول ان هذا الاحتفال عكس المألوف فالاسرى هم من يكرم اليوم المدافع عن حقوقهم ومن ينشر هموهم وشكر كافة الاعلامين على دورهم الكبير في الحياة اليومية الفلسطينية.

واستنكر العالول هجمة الاحتلال ضد أسرانا الابطال واصدار قوانين لمنعهم من الدراسىة الجامعية.

وحيَا العالول السجين فخري البرغوثي الذي امضى يوم امس 34 عاما في سجون الاحتلال واكد ان قضية الاسرى لاتقل اهمية عن قضية القدس والاستيطان واكد انهم من ضمن ثوابتنا الوطنية التي نحن متمسكون بها ولن نتنازل عنها.

واكد العالول اننا في سبتمبر القادم سوف نطلق صرخة نقول لا للاحتلال ونعم لتغير الحال واشار اننا قمنا بكل المطلوب منا ولكن اسرائيل لم تقم باي شيء ويجب على العالم ان يقول كلمتة.

وحول الوضع الفلسطيني الداخلي اكد العالول اننا متمسكون بالمصالحة الفلسطينية ولن ننجر لاي مهاترات اعلامية وسوف نذلل كافة العقبات الموجودة للوصول الى مصالحة فلسطينية متكاملة

وحول التمسك في شخص معين لرئاسة الحكومة الفلسطينية اكد العالول ان الموضوع ليس موضوعا لشخص بل هو فكرة الوصول الى سبتمبر بدون ازمات داخلية لنستطيع الوقوف الى جانب قضيتنا والرئيس يريد حكومة لمهمة محددة وهي اعمار غزة، وأن الاشخاص غير مقدسين ولكن احضار رئيس وزراء جديد لدراسة الملفات الموجودة سيعيق العمل.

وذكر عيسى قراقع وزير شؤون الاسرى ان رئيس حكومة اسرائيل وضع ساحة السجون عنوانا لمعركته الحالية من خلال فرض عقوبات قمعية على حقوق الاسرى.

واشار ان حكومة اسرائيل ترتكب جرائم ضد اسرانا في سجون نفحة وهدريم لازالت تعزل العشرات منذ عدة سنوات ومازالوا يرفضون الافراج عن الاسرى المعاقين والمصابين في السرطان منهم اكرم منصور.

واضاف قائلا : نتنياهو يريد ان يقتل الاسرى بشكل بطيئ ويجب على الامم المتحدة عقد اجتماع ردا على نتنياهو الذي اعلن جهرا انه ضد حقوق الانسان والاتفاقيات الدولية ونتياهو يعلن حربه على الاسرى من خلال منعهم من الدراسة.

وذكر قراقع ان حياة الاسرى في خطر مطالبا بسحب عضوية اسرائيل من الامم المتحدة لانها لا تتلتزم بالمواثيق الدولية وقد صدر حتى الان 187 قرارا بشان الاسرى عن الامم المتحدة ولكن اسرائيل لم تكترث لها ونتياهو يعلن الحرب على الانسانية وليس فقط على الفلسطينيين.

واشار أن يوم غدٍ هو اليوم العالمي لمناهضة التعذيب واسرائيل الدولة الوحيدة التي تجاهر بالتعذيب وخاصة الاسرى الاطفال والنساء والتي تنتزع الاعترافات منهم بالتعذيب والتهديد واساليب منحطة لا اخلاقية بالتعامل مع الاطفال من خلال التهديد الجنسي.

وشكر الاعلامين على دورهم لانهم الاساس في المعركة الانسانية في ابراز قضيتنا في مواجهة الرواية الاسرائلية، وتشهد على ذلك السنوات الاخيرة.
يجب ان تخرج القضية للعالم وقال ليس هناك فقط شاليط بل المئات في فلسطين معركتنا سياسية واعلامية مع اسرائيل.

من جانبه حيا رئيس مجلس اتحاد الطلبة جامعة النجاح الوطنية محمد دقة الاسرى وذويهم القابعين خلف القضبان مؤكدا ان المسيرة الوطنية لن تكتمل الا بتحرير الأسرى الذين دفعوا حريتهم في سبيل تحقيق الحلم الفلسطيني باقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وبين منسق حركة الشبيبة الطلابية في جامعة النجاح اياد دويكات بأن احتضان جامعة النجاح لهذا النشاط يندرج في اطار رسالة الجامعة وشبيبتها الفتحاوية التي قدمت وما زالت ابرز قياداتها اسرى في سجون الاحتلال.

وفي كلمة للاسرى من داخل السجون الاسرائلية قال احد الاسرى التحية للشهداء ولمبعدي كنيسة المهد وكل ذرة تراب من ارضنا والتحية لاهلنا الذين غرسوا فينا حب الوطن والتحية والف سلام للجميع في وطننا.

وتم خلال الحفل تقديم عدد من الفقرات الفنية منها اغنية مهداه للاسرى للفنان شادي الصويص اضافة لسكتش مسرحي وسط العتمة لاتحاد الفنانين الفلسطينين وكلمة لخريجي دورة الكادر الاعلامي في المعتقلات وقدمها الاسير المحرر رامي بشارات وقصيدة شعرية للشاعر جمال محبوب بعنوان يا اسير الثورة وفقرة فنون شعبية قدمتها فرقة اكاليل وربرتاج رسالة الى الاسرى قدمها الشاعر ربحي محمود ومجموعة من الاسرى المحررين والفنانين.

وتم تكريم وتخريج دورة الكادر الاعلامي الفتحاوي التي عقدت في معتقل النقب الصحراوي بواقع 100 ساعة تدريبية.

الاعلاميون الذين تم تكريمهم هم علي سمودي، ومنال سيف، عبير الشمالي، عبد الناصر فروانة، حسن عبدالله، ثائر ابو بكر، معين شديد، نوال الحموز، رائد الاطرش، نرمين الشريف، مراد ياسين، نصر ابو الفول، حسن جبر، بشار نزال.

وتم تكريم ايضا الهيئات الاعلامية وهي تلفزيون فلسطين، صحيفة القدس، وكالة وفا، وكالة معا، شبكة فرح الاعلامية، جريدة الحياة، جريدة الايام، صوت فلسطين.

وحضر الحفل عدد من القيادات الامنية والاعتبارية والاسرى المحررين اضافة لذويهم.