الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق حملة لتعريب الشوارع والمحال في المدن والبلدات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 26/06/2011 ( آخر تحديث: 26/06/2011 الساعة: 10:18 )
الخليل -معا- أطلق مجمع اللغة العربية في فلسطين ومركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي حملة تعريب الشوارع واسماء المحلات التجارية والمؤسسات والشركات واليافطات في الضفة الغربية وقطاع غزة، تحت شعار "معا لتعريب الشوارع الفلسطينية".

واشار أ.د.أحمد حامد رئيس المجمع اللغوي في فلسطين الى أن هذه الحملة تأتي بهدف تكريس الاهتمام بلغتنا العربية –لغة القرآن الكريم- ونشر الأسماء العربية ولا مانع من كتابة الأسماء الأعجمية بين قوسين دليلا للسياحة الوافدة وفقا لقرارات اتحاد المجامع اللغوية العربية.

اما د.إدريس جرادات مدير مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي في سعير أشار الى أن هناك هدفا استراتيجيا للحملة من خلال نشر جماليات الخط العربي والذي حروفه مقدسة من كتاب الله ووحي رب العالمين والخط الجميل يزيد الحق وضوحا.

واهاب أعضاء حملة تعريب الشوارع بوزراء الحكم المحلي والاقتصاد والتربية والثقافة والاعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأوقاف ومراقب الشركات وكل من يمنح تراخيص للمؤسسات باصدار تعميم لتعريب أسماء المؤسسات والشركات والمحال التجارية واختيار ألوان العلم الفلسطيني في كتابة اليافطات .

وسيتم مخاطبة مؤسسات المجتمع المحلي للمشاركة في هذه الحملة وتعريب أسمائها والمشاركة في النشاطات والفعاليات الاجتماعية وإثارة الموضوع في المهرجانات والاحتفالات والتجمعات الثقافية وان لا يكون هناك اي تشويش او تشويه للمسميات العربية أو للخط العربي.