الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقاطعات فرنسية تجدد دعمها اللامركزي لمشاريع بلدية قلقيلية

نشر بتاريخ: 26/06/2011 ( آخر تحديث: 26/06/2011 الساعة: 16:45 )
قلقيلية - معا - استقبل رئيس لجنة بلدية قلقيلية سمير دوابشة اليوم وفدا فرنسيا ضم مديرة التعاون اللامركزي والعلاقات الدولية في المجلس العام لمقاطعة سين سان دونيه مريم ديكروري، ومديرة العلاقات الدولية في المجلس العام لمقاطعة فال دو مارن آن لور جوليان، ونائبة مدير العلاقات في سلطة المجاري في نقابة تطهير المياه في مقاطعات ضواحي باريس شارلوت كالينوفسكي، ومهندس البيئة وتطهير المياه في المجلس العام لمقاطعة فال دو مارن فينسنت ديزلوغ، بالإضافة الى مدير مكتب التعاون الفرنسي لفلسطين واتحاد المدن الفرنسية ياسر عابد.

وشارك في الاجتماع مدير مركز الابحاث مسؤول ملف التعاون الفرنسي م. عبدالمؤمن عفانة ورئيس قسم الصرف الصحي م. وليد جعيدي ورئيس قسم العلاقات العامة نضال جلعود ورئيسة قسم المكتبة العامة وشؤون المرأة لينا شاور ومدير مختبر المياه والأغذية خالد الشلبي وعدد من كبار موظفي البلدية.

و أكد دوابشة حرص بلدية قلقيلية على توطيد الشراكة والتعاون المشترك مع رئاسة وأهالي المقاطعتين الفرنسيتين ونقابة ضواحي باريس مثمنا دور الطرفين الفرنسي والفلسطيني في انجاح اتفاقية التعاون اللامركزي المبرمة منذ العام 1999 خدمة للمجتمع المحلي لدى كل منهما خاصة وأنها تستهدف تقوية العلاقة المباشرة بين سكان المنطقتين في طور الانفتاح على العالم وحشد الدعم الشعبي والدولي في تأييد مطالب الشعب الفلسطيني.

وأشاد دوابشة بالنتائج التي اسفر عنها هذا التعاون في مجالات الثقافة والمكتبات والشباب والرياضة والأمومة والطفولة والصحة العامة والبيئة والمياه وتطوير القدرات وتبادل الخبرات، داعيا في الوقت نفسه الى مزيد من النشاطات المشتركة لما فيه صالح مواطني المدينة والمقاطعتين الفرنسيتين والى كل ما من شأنه تقوية الروابط الثنائية التي تهدف اليها اتفاقية التعاون.

وثمن دوابشة الدعم الرسمي والشعبي الفرنسي لشعب فلسطين مشيرا إلى التميز الفرنسي في مبادرات وحركات التضامن الدولية مع الشعب الفلسطيني ودعمهم لعدالة القضية الفلسطينية ومساعيهم الحميدة في مساعدة الشعب الفلسطيني على نيل حقوقه المشروعة وبناء مؤسساته ودولته العتيدة وذلك من خلال ثبات الدعم الفرنسي السنوي للمشاريع الحيوية في صندوق البلديات وفي مؤسسات عديدة اخرى وفي دعم الخطط التنموية لمؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية.

ونوه دوابشة بشكل خاص إلى الدعم المتواصل لأهالي قلقيلية من خلال الانجازات التي تم تحقيقها من اتفاقية التعاون اللامركزي والتي استهدفت قطاعات واسعة من أهالي مدينة قلقيلية خاصة في مجال البيئة والمياه والصرف الصحي والمشاريع التي تم تنفيذها بالتعاون والشراكة الكاملة مع الفرنسيين من بناء جزء من المكتبة العامة، ومولد كهربائي لبئر المياه، وتجهيزات طبية للأمومة والطفولة في مقر الإغاثة الطبية، وكتب ومسرح والعاب أطفال، ودورة تعليم اللغة الفرنسية، وأسرّة وأجهزة لجمعية المرابطات الخيرية، ورفع القدرة على صيانة شبكة المياه، وتطوير مختبر المياه، ومشروع شبكة مياه صوفين، ومشروع شبكة مجاري عامة في منطقة الوادي القديم وقرب جدار الفصل، وكذلك تنظيم العديد من الدورات والزيارات المتبادلة لوفود من الجانبين والتي شملت الأطفال والمرأة والمكتبات والشباب والرياضة والصحة العامة والأمومة والطفولة وتيسير الانخراط في هيئات ومنتديات بلدية وبيئية ومائية عالمية والتي شملت المشاركة الفعالة والدورية في مؤتمرات البيئة في بوبيني ويوم المياه العالمي في كريتي والمؤتمر الدولي حول مساهمة البلديات في استراتيجيات المياه في ليون.

من جانبها شكرت رئيسة الوفد مريم ديكروري رئيس البلدية وأهالي المدينة على حفاوة الاستقبال وثمنت تأكيد البلدية على تمسكها باتفاقية التعاون اللامركزي، مؤكدة على ثبات واستمرار التوجه في دعم الشعب الفلسطيني والإيمان بعدالة قضيته ومساندته في نضاله لنيل حقوقه المشروعة، معبرة عن إيمانها بقدرة الشعب الفلسطيني ورغبته الجادة في بناء مجتمع قادر على الحياة.

و أشادت ديكروري بالدور الكبير الذي يقوم به رئيس البلدية وموظفوها في انجاح وترسيخ هذه الاتفاقية وما قدموه من مبادرات تحقق الفهم المشترك لدى الطرفين لأهداف اتفاقية التعاون وتحقيق التنمية المحلية للمجتمع المحلي في قلقيلية لخدمة اهالي المدينة.
وأبدت ديكروري إعجابها بما لمسته عن كثب من مستوى العمل المهني والمؤشرات حول دقة ومهنية الاداء في مؤسسة البلدية والإدارة الفعالة لملف التعاون والحرص على انجاحه رغم التحديات وقلة الامكانيات وصولا الى فهم وتنفيذ أهداف ومشاريع اتفاقية التعاون اللامركزي والتي تهدف الى النهوض بمصالح أهالي المدينة بكافة شرائحهم.

وتم في الاجتماع بحث المشروع المشترك المدرج في خطة العمل للمرحلة الحالية والمتمثل في اجراء دراسة مسحية وبناء قاعدة بيانات واقعية ومخطط هيكلي لخدمات المياه والصرف الصحي في قلقيلية بتمويل من المقاطعتين الفرنسيتين ونقابة تطهير المياه في مقاطعات ضواحي باريس وإشراف مشترك مع الوكالة الفرنسية للتنمية وسلطة المياه الفلسطينية التي أقرت المشروع والتفاصيل الفنية له انسجاما مع أهداف سلطة المياه في بناء دراسات ومخططات متكاملة ومترابطة في المياه والصرف الصحي.

وفي نهاية اللقاء توجه الوفد لزيارة مكتبة بلدية قلقيلية العامة واطلعوا على النشاطات التي تقدمها المكتبة للأطفال ، وزار الوفد أيضا عدة مقاطع من جدار الفصل حول المدينة .

يشار أن اتفاقية التعاون اللامركزي قد تم توقيعها في العام 1999 بين بلديات قلقيلية وجنين وطولكرم من جانب ومقاطعتي فال دو مارن وسين سان دونيه من جانب اخر برعاية ومباركة من الرئيس الشهيد ياسر عرفات وسفيرة فلسطين في الاتحاد الأوروبي ليلى شهيد ووزارة الحكم المحلي وتهدف الى اقامة علاقات تعاون وشراكة بين أهالي المدن الفلسطينية والمقاطعات الفرنسية.