الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الغزيون لـ بان كي مون: احموا اسطول الحرية ليحيا آلاف الأبرياء

نشر بتاريخ: 27/06/2011 ( آخر تحديث: 27/06/2011 الساعة: 19:31 )
غزة - معا - وجه العشرات من أبناء قطاع غزة اليوم الاثنين، نداء للأمم المتحدة ولبان كي مون يطالبونه بضرورة توفير الحماية لأسطول الحرية 2 لما له من مغزى وهدف فك الحصار عن غزة وإعطاء اهلها مساحة من الحرية والشعور بالأمل وفي مستقبل أفضل.

ونفذ المواطنون اعتصاما أمام مقر المتحدة بقطاع غزة مطالبين المجتمع الدولي التدخل الفوري لحماية أسطول الحرية "2" من التهديدات الإسرائيلية الموجه للأسطول القادم إلى قطاع غزة في محاولة لها كسر الحصار عن القطاع.

وشارك في الاعتصام عدد من مؤسسات المجتمع المدني الذي دعت له شبكة المنظمات الأهلية رافعين الأعلام الفلسطينية وهاتفين بالشعارات المطالبة بكسر الحصار وحماية أسطول الحرية "2" والتي تحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.

كما سلم المشاركون ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بغزة رسالة نصية طالبوا فيها بان كي مون إعادة النظر في تصريحاته التي طالب فيها الدول بعدم تشجيع مشاركة مواطنيها في أسطول الحرية "2" القادم إلى القطاع وطالبوه بحماية وتأمين وصول أسطول الحرية "2" ومن عليه من متضامين ومساعدات إنسانية كذلك السرعة من اجل رفع الحصار عن قطاع غزة بكافة أشكاله.

وقال أمجد الشوا المتحدث باسم شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية أن هذا الاعتصام جاء وقفة لإنهاء الحصار على أبناء القطاع ودعما لأسطول الحرية "2" مشددا انه مطلبا وطنيا وإنسانيا كفلته الشرائع الدولية.

وأضاف الشوا في تصريح صحفي لـ"معا" " نطالب الأمم المتحدة بحماية أسطول الحرية "2" من أجل حماية أرواح بشرية متضامنة أرادت أن تفتح قناة إنسانية تحمل المحبة والسلام إلى أبنائنا المحاصرين داخل القطاع في ظل تهديدات إسرائيلية تحاول النيل من هذا التضامن الدولي".

ومن جانبه دان عصام أبو دقة عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين التهديدات الإسرائيلية ضد أسطول الحرية 2 لفك الحصار عن قطاع غزة، والتي كان آخرها التصريحات الإسرائيلية بمعاقبة الصحفيين المشاركين بأسطول الحرية "2" بمنعهم من دخول "إسرائيل".

ودعا القيادي في الجبهة الديمقراطية عصام أبو دقة إلى دعم المتضامنين والصحفيين القادمين لقطاع غزة على أسطول الحرية "2" لفك الحصار عن غزة، مطالباً المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية بتوفير الحماية الدولية للمتضامنين والصحفيين المشاركين في أسطول الحرية "2".

وحذر أبو دقة الحكومة الإسرائيلية من مغبة ارتكاب جريمة بحق أسطول الحرية 2مماثلة لجريمة أسطول الحرية 1 قبل عام، رافضاً الادعاءات الإسرائيلية بأنه لا يوجد حصار على قطاع غزة لتسيير أساطيل لفكه.

وطالب القيادي في الجبهة الديمقراطية، المجتمع الدولي والرباعية الدولية والمؤسسات الحقوقية الدولية بممارسة ضغوطها على حكومة الاحتلال الإسرائيلي من أجل فك الحصار بشكل تام ونهائي عن قطاع غزة.

في نفس السياق أكدت المبادرة الوطنية على أهمية وصول أسطول الحرية "2" إلى غزة , وأن الحصار الإسرائيلي لابد من كسره ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني, في إشارة منها إلى أن هذا التحرك و التضامن الدولي هو واحد من ابرز معالم المقاومة الشعبية التي ستنتصر على سياسات الاحتلال مثلما انتصرت اليوم في إسقاط و إزالة جدار الفصل العنصري في قرية بلعين غرب رام الله .

ودعت المبادرة الوطنية جماهير الشعب الفلسطيني إلى رفع و تصعيد وتيرة المقاومة الشعبية والتصدي للاحتلال وسياساته العنصرية لكشف زيف ادعاءاته ولإجباره على الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

يذكر أن القوات البحرية الإسرائيلية هاجمت أسطول الحرية "1" العام الماضي وقامت بقتل 9 متضامنين أتراك على متن سفينة مرمرة المشاركة في الأسطول ,حيث أن القوات الإسرائيلية تقوم في الفترة الحالية بمناورات عسكرية مكثفة من اجل متع دخول أسطول الحرية "2" بعد أن هددت الحكومة الإسرائيلية الأسطول بمنعها من العبور إلي قطاع غزة عبر البحر بالقوة.