الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح الوطنية تحتفل بتخريج الفوج التاسع من طلبة كلية هشام حجاوي

نشر بتاريخ: 27/06/2011 ( آخر تحديث: 27/06/2011 الساعة: 18:00 )
نابلس -معا- إحتفلت جامعة النجاح الوطنية اليوم الاثنين بتخريج الفوج التاسع من طلبة كلية هشام حجاوي التكنولوجية، وحضر حفل التخريج الدكتور فاروق زعيتر، رئيس مجلس إدارة الكلية، والاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة والاستاذ ناصر العالول، امين عام الكلية والدكتور غسان الحلو، عميد كلية هشام حجاوي، والدكتور شاكر البيطار، عضو مجلس إدارة الكلية، والاستاذ موسى ابو دية عميد شؤون الطلبة، عريف الحفل واعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وعدد من ممثلي المؤسسات والرسمية والشعبية وعدد من اعضاء مجلس امناء الجامعة وعدد من الشخصيات المدعوة واهالي الخريجين والطلبة.

واقيم حفل التخريج في القاعة الكبرى في الكلية، وبدأ بدخول مواكب الطلبة تلاه دخول موكب أعضاء الهيئة التدريسية، وتم بعده دخول موكب مجلس الأدارة وعميد الكلية وبدأ الحفل بالسلام الوطني ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم.
|135178|

وألقى الدكتور فاروق زعيتر كلمة قال فيها: "يسرنا تشريفكم لكلية هشام حجاوي التكنولوجية في هذا اليوم العزيز على قلوبنا جميعا، ويسعدني مشاركتكم الأحتفال بتخريج الفوج التاسع من الطلبة، الذين بذلوا خلال العامين الماضيين جهودا متميزة، وتدريب وعمل دؤوب، أكسبهم مهارات وقدرات تقنية ستمكنهم من الأنخراط في سوق العمل، لقد تميز تعليم وتدريب هؤلاء الخريجين بترابطه مع حاجات القطاعات الأنتاجية وتجاوبه مع المستجدات التقنية الحديثة، وذلك من خلال تدريب يجمع بين التعليم النظري والتدريب العملي ضمن مناهج حديثة، وباستعمال تجهيزات ومعدات تدريبية متطورة، والأهم من ذلك على أيدي مدربين معطائين يجمعون الكفاءات العلمية مع القدرات التدريبية".

واضاف د. زعيتر:" كلنا أمل أن تتمكنوا من الألتحاق سريعا بسوق العمل المناسب، رغم الظروف الأقتصادية الصعبة وارتفاع معدلات البطالة، لكن بمهاراتكم التقنية المكتسبة وسعيكم الدائم لتطوير قدراتكم، ستتمكنون من العمل والأنجاز وبناء مستقبل مهني واعد.

واضاف ايضا ان من اهم سبل نجاحنا هو علاقتنا وترابطنا مع كافة القطاعات الانتاجية، وتفاعلنا مع كافة المتغيرات في سوق العمل، وبهذه المرونه نمكن طلبتنا من الحصول على قدرات متميزه تساعدهم في الانخراط بسوق العمل والحصول على وظائفهم بشكل دائم، وسنبقى مستمرين ببناء افضل العلاقات والتواصل مع كافة القطاعات الانتاجية وعلى راسها قطاع الصناعة لما له من اهمية وصله مع الكلية وبرامجها.

|135177|وقال د. زعيتر: "لم ولن يتوقف التقدم والتطور في الكلية، فقد تم حديثا تجديد مختبرات الحاسوب، ويتم الآن تجديد العديد من المعدات التدريبية، كما سيتم قريبا افتتاح أكاديمية مايكروسوفت، ويجري تجهيز ورش جديدة للتبريد المركزي، وسيتم اضافة معدات تدريبية جديدة للخراطة قريبا".

واضاف كما يتم التعاون مع الكثير من المؤسسات الدولية في تطوير وتحسين الأداء، حيث توفر مؤسسة التعاون الفني الألماني GIZ العديد من الخبراء الألمان المقيمين معنا في الكلية في مجال تقنيات السيارات الحديثة والسيارات الهجينة، وفي مواضيع الطاقة البديلة ومواضيع تطويرية أخرى، ولقد وجدت هذه الكلية لتخدم المجتمع ولتساهم في تعزيز قدراته على الأعتماد على الذات، فبالأضافة للتعليم والتدريب الرسمي، نقوم بتوفير تدريب مهني وتقني على جميع المستويات، فمن خلال برامج تدريبية لمدة 9 أشهر، نوفر تدريب عملي يمكن الطالب من اكتساب مهارات عملية تفتح له الآفاق لمهنة منتجة.

وتحدث ايضا عن الكلية بالقول: "كذلك نوفر تدريب تقني لرفع كفاءة العاملين، فقد تم خلال الفترة الماضية تدريب حوالي 1200 متدرب من قوى العمل في فلسطين ومن أصحاب الورش الصغيرة، من خلال حوالي 100 دورة تدريبية قصيرة المدى، في مجالات الكهرباء الصناعية والسيارات واللحام وتشكيل المعادن والتدفئة والتبريد والخراطة المحوسبة وعلوم الكمبيوتر وغيرها الكثير من الدورات، التي كان الهدف منها رفع الكفاءة الفنية والتقنية لهم من خلال مشروع الشراكة مع الصندوق العربي للأنماء الأقتصادي والأجتماعي".

في نهاية كلمته تقدم بالتهنئة للطلبة الخريجين واهاليهم وبارك لهم تخرجهم وتمنى لهم مشاركة مستقبلية واعدة في الحياة الكريمة في بناء الوطن حتى تحقيق الحلم بإقامة الدولة الفلسطينية المستقبلية، كما شكر الدكتور عميد الكلية والطاقم الاداري والتدريسي الذي لم يدخر جهداً في عمله.

اما عميد الكلية الدكتور غسان الحلو وفي كلمته رحب فيها بالحضور كافة في رحاب كلية هشام حجاوي التكنولوجية، وقال:" أهلا وسهلا بكم في رحاب كلية هشام حجاوي التكنولوجية، التي اتشرف بعمادتها، مما شرفني أن أقف أمامكم في هذه المناسبة السعيدة، لأهنئكم وأشارككم فرحتكم بتخريج هذه الكوكبة من أبنائكم وبناتكم، فألف مبروك لكم ولنا وللوطن بأسره، مع تمنياتي لهم بحياة عملية حافلة بالعطاء والتوفيق والنجاح".

وأضاف "لكم أيها الامهات والآباء الحق كل الحق، أن تسعدوا معنا بحفل التخريج هذا من كلية تميزت بحسن أدائها وعظيم عطائها، وهي الكلية التي آلت على نفسها أن تقدم للمجتمع كل ما هو متميز من برامج وتخصصات في عالم الصناعة والادارة والتكنولوجيا، إدراكا من القائمين عليها بأهمية هذه التخصصات للسوق المحلي والعربي" .
|135175|

وأضاف" نعم، إنها كلية هشام حجاوي التكنولوجية التي يشار اليها بالبنان في أوساط المؤسسات الوطنية والعربية والأجنبية، لأنها هي بحق رائدة التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين، ولأنها تبذل قصارى جهدها في تحسين فرص العمل أمام خريجيها، لتحسين سبل العيش الكريم لهم، من خلال تبني نهج واضح في التعليم والتدريب يتسم بالإبتكار ،ويستجيب لإحتياجات السوق في الوطن والخارج .

وقال إن التعليم المهني والتقني أصبح يشكل اليوم عصب التقدم والتطور للمجتمعات، التي تحاول جاهدة النهوض بمستوياته في هذا المجال وذلك من خلال العمل على تحقيق امكانية الوصول الى المستوى المطلوب من التعليم التقني والمهني لكي يستجيب لحاجة السوق في توفير فرص عمل فاعلة لخريجيها من مختلف البرامج والتخصصات، تطبيقا للإستراتيجية الوطنية التي تبنتها وزارتي التربية والتعليم العالي والعمل، نحو تحسين جودة قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني، بما يتناسب وحاجة السوق المحلي من الفنيين المهرة في مجالات الصناعة والإدارة والتكنولوجيا، ونشر ثقافة التعليم المهني والتقني في أوساط الشباب الفلسطيني وأسرهم، تشجيعا لهم على الإقبال على هذا القطاع المهم من التعليم للمجتمع الفلسطيني، وكذلك توسيع آفاق التعاون والشراكة ما بين الكلية والمؤسسات المحلية والأجنبية التي تعمل باتجاة دعم التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين، وتوفير دورات تدريبية للمهنيين والفنيين والمختصين على أيدي خبراء أكفاء، لمساعدتهم على تطوير قدراتهم وخبراتهم في مجالات تخصصاتهم، وفق أحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا من تطور وتقدم في هذا المجال.
|135174|

وقال دكتور الحلو: "إن لقاءنا المبارك بكم في هذا اليوم، لم يكن لقاء عفويا، أو مجرد طفرة عابرة في نشاطات واهتمامات جامعة النجاح الوطنية نحو خريجي كلياتها، فقبل ايام قليلة احتفلت جامعة النجاح الوطنية بتخريج الفوج الحادي والثلاثين من طلبة كلياتها، وهي اليوم تكمل معكم إهتماماتها بمشاركتكم فرحتكم بتخريج هذه الكوكبة من طلبة كلية هشام حجاوي التكنولوجية،إيمانا منها بأهمية هذه الكلية، وبأهمية التخصصات التي تطرحها لرفد المؤسسات الصناعية والمهنية والتكنولوجية، المحلية منها والعربية، بالكوادر اللازمة من المهنيين المتخصصين، فلكم ان تفرحوا وتسعدو معنا في هذا اليوم، كما فرحوا وسعدو إخوانكم وأخواتكم من الذين تخرجوا قبل ايام من كافة كليات الجامعة .

واضاف :"كذلك إن وراء كل عمل ناجح تقف مجموعة من الجنود المخلصين الأوفياء، الذين أخذوا على عاتقهم مهمة النهوض بالكلية بعزيمة لا تعرف الكلل أو الملل على المستويين الاداري والاكاديمي، ومتابعة تقدمها وتطورها، والذين لولا جهودهم وحرصهم وعنايتهم، لما وصلت إليه هذه الكلية إلى ما هي عليه الآن من رفعة وتطور، فباسمكم جميعا اتقدم بالشكر والتقدير من رئيس مجلس إدارتها سعادة الأستاذ فاروق زعيتر، ومن أمينها العام ، الأستاذ ناصر العالول، ومن راعي هذه الكلية وكافة كليات الجامعة سعادة أ.د. رامي حمدالله رئيس جامعة النجاح الوطنية، الذي شمل هذه الكلية برعايته واهتمامه وعنايته، وتابع تقدمها وتطورها خطوة بخطوة، حتى غدت من اهم الكليات التقنية في فلسطين، لما تحتويه من أجهزه ومختبرات، وبما تقدمه من برامج وتخصصات ودورات، سواء لأبنائنا الأسرى المحررين، أو أصحاب الورش والصناعات، وكذلك للشركات والمؤسسات، من خلال مراكزها المتخصصة والمتمثلة: بالمركز التقني لهندسة المركبات، ومركز النجاح للتعليم والتدريب المهني والتقني، وأكاديمية سيسكو الإقليمية، بالإضافة إلى أكاديمية ميكروسوفت التي سيتم إفتتاحها بعد أيام قليلة، ولا أنسى في هذه المناسبة أيضا، أن اتقدم بالشكر والتقدير من المؤسسات الوطنية والأجنبية على وقوفهم الدائم معنا، وعلى التعاون المثمر والداعم الذي يقدمونه لقطاع التعليم والتدريب المهني إدراكا منهم لأهمية هذا القطاع، وخص بالذكر وزارة التربية والتعليم العالي، ووزارة العمل، ووزارة النقل والمواصلات، وكذلك محافظة نابلس، وغرفة التجارة والصناعة، بالاضافة الى المؤسسة الالمانية للتمنية (GIZ)، والبرتش كاونسل، ومؤسسة إنقاذ الطفل من خلال اليوأس ايد، ومؤسسة التعاون، والصندوق العربي للاستثمار، وشركة الاتصالات.

كما قدم د. الحلو الشكر لإعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، على عظيم عطائهم، وحسن انتمائهم وإخلاصهم في عملهم، وكذلك على ما يبذلوه من جهد في سبيل تقدم الكلية ورفعتها. وفي ختام كلمته تقدم الحلو بخالص التهاني والتبريكات للطلبة الخريجين واهاليهم.

اما الطالب الاول على الكلية حسين زياد حسين معاني فقال:" أي حرف من حروف الأبجدية أبدأ، وأيها أختار وأيها أجمع لأخط بها كلمة أكون بها المنصف لمن يستحقون منا الشكر والثناء، عجز قلمي وتاهت أوراقي،لكني وجدت باقة من الحب والتقدير والمشاعر الصادقة ينبض بها شريان قلبي،لأرسلها لكل هؤلاء الأحبة الذين جاؤوا ليرسموا على وجوهنا أجمل الإبتسامات وأروع صور البهجة والفخار"، واضاف:" اليوم، هذا المشهد غير المسبوق لنا تختلط فيه دمعتان دمعة سالت فرحا بالنجاح والتخرج، وتتويجا للسنتين من الجد والدراسة، ودمعة أخرى لم استطع إخفاءها فهي سالت حزنا لفراق هذه القلعة الشامخة التي ستبقى ذاكرتها وذكرياتها نورا ساطعا في قاموس حياتنا ومسيرتنا".

وتوجه بالشكر والتقدير لكلية هشام حجاوي بكافة روادها إدارة ومدرسين ومهندسين وفنينين وعاملين كما وجه التحية لزملائه الطلبة، وبارك لهم جميعا هذا النجاح، وهذا الانتقال من محطة تعليمية إلى مستقبل عملي مشرق بإذن الله، والى الاهل قال: "إن الكلمات وبلاغة اللغة وفصاحتها تعجز عن الوفاء لكم ولما منحتومنا اياه من حب وتقدير وجهد وإخلاص، ننحني لكم تقديرا واحتراما، ونحمد الله الذي وفقنا لهذا النجاح".

في ختام كلمته قال: "نسجل اعتزازنا وفخرنا بأنا درسنا وتخرجنا من رائدة الكليات والمعاهد التقنية في فلسطين، كلية هشام حجاوي التكنولوجية، احدى منارات جامعة النجاح الوطنية ورائدة جامعات فلسطين والجامعات العربية".

وتخلل الحفل العديد من الفقرات الفنية المميزة التي قدمتها جوقة الجامعة والفنان محمد العراني وتم في نهاية الحفل توزيع الشهادات على أوائل الطلبة والخريجين بشكل عام.
|135173|