الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الموساد السابق يقف على رأس شركة للتنقيب عن اليورانيوم

نشر بتاريخ: 27/06/2011 ( آخر تحديث: 27/06/2011 الساعة: 20:44 )
القدس - معا - بعد ان انهى مهام منصبه رئيسا للموساد وفغر فاه وتحدث بالسياسة بما يحرج الحكومة ووزير جيشها يسعى مئير داغن حاليا للتنقيب عن اليورانيوم في منطقة عراد والبحر الميت.

واعلنت الشركة التي تولى دغان ادارتها يوم امس الاحد فوزها بامتياز حصري يخولّها التنقيب عن مادة اليورانيوم في منطقة عراد ولم يتبق امامه سوى الحصول على الترخيص النهائي للشروع بالتنقيب، وفقا لصحيفة "يديعوت احرونوت" الناطقة بالعبرية، التي اوردت النبأ في عددها الصادر اليوم الاثنين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة في الشركة الجديدة قولهم بأن الدراسات الاخيرة اثبتت وجود مادة اليورانيوم على عمق عشرات او مئات الامتار في منطقة عراد، وذلك لاول مرة في تاريخ اسرائيل والشركة تسعى للحصول على ترخيص حكومي يخولها نهائيا مهمة التنقيب واستخراج هذه المادة الثمينة.

وطيلة السنوات الماضية استُغلت الاراضي الواقعة على هامش "صحراء يهودا" وفقا للتسمية الاسرائيلية ومنطقة عراد من قبل شركة "كيمكال يسرائيل" الاعمال استخراج الحجارة والفوسفات لكن اتضح في نهاية الامر بان تلك المنطقة غنية بالمواد المشعة.

وامتنعت اسرائيل حتى الان عن القيام بأعمال التنقيب المخصصة لاستخراج اليورانيوم الا ان اثبتت الدراسات التي نفذتها شركة "زراح" للتنقيب عن النفط وجود اشارات واضحة على وجود اليورانيوم، علما بأن شركة "زراح" مخولة وفقا للقانون الاسرائيلي باستخراج النفط والغاز فقط، الامر الذي فتح الطريق امام ظهور الشركة الجديد التي تحمل اسم "غوليبر" وهي شركة عامة اقيمت خصيصا للبحث عن الغاز والنفط والتي يقف على رأس مجلس ادارتها رئيس الموساد دغان وهي خلافا لشركة زراح لا تعتبر شركة مساهمة لذلك لا تسري عليها القيود المفروضة على التنقيب عن مادة اليورانيوم.