الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قضية خدم المنازل على طاولة برنامج لنا حقوق عبر إذاعة الإيمان

نشر بتاريخ: 27/06/2011 ( آخر تحديث: 27/06/2011 الساعة: 21:45 )
غزة -معا- ناقش برنامج لنا حقوق الذي يبث عبر أثير إذاعة الإيمان ويعده ويقدمه الإعلامي خالد عودة قضية خدم المنازل الذي لا يشملهم قانون العمل و الذين تتعرض حقوقهم في بعض الأحيان لانتهاكات خطيرة.

وعبر كارم نشوان مدير مركز الديمقراطية وحقوق العاملين خلال الحلقة عن أسفه لاستبعاد هذه الفئة المهمشة من قانون العمل رقم 7 لعام 2000 وبالتالي لا يتمتعون بحمايته، ووصف ذلك بأنه خلل صادر من السلطة التشريعية .

كما حمل نشوان وزير العمل مسؤولية "عدم حماية العاملين في مجال الخدمة في المنازل لأن قانون العمل عندما استبعد هذه الفئة أضاف نقطة مهمة قال فيها إن على وزير العمل أن يعد نظاما خاصا لحماية حقوق تلك الفئة" واتهم وزارة العمل بعدم الجدية في السعي لحل مشكلات خدم المنازل .

وقال إن المجلس التشريعي الذي فوض الوزير لإعداد نظام خاص لحماية حقوق تلك الفئة أهمل المتابعة في ما بعد ، وطالب نشوان كلا من وزيري العمل في الضفة وغزة بسرعة إنجاز نظام حماية هذه الفئة، وقال :"لقد هرمنا ونحن ننتظر هذا الإنجاز ، ودعا نشوان إلى تطوير القانون فالدول التي أخذ منها القانون الفلسطيني عددا من البنود طورت قوانينها عشرات المرات والقانون الفلسطيني مازال كما هو ".

ووجه نشوان دعوته للمهتمين بحماية حقوق الضعفاء والمهمشين لتأسيس جمعيات تدافع عن حقوق هذه الفئة و شكر إذاعة الإيمان التي سلطت من خلال برنامج لنا حقوق الضوء على هذه القضية المهمة ، و جدير بالذكر أن برنامج لنا حقوق يتناول أسبوعيا حقا من حقوق الإنسان بشيء من التفصيل مع عدد من الحقوقيين.