الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات يدعو أوروبا للاعتراف بدولة فلسطين

نشر بتاريخ: 28/06/2011 ( آخر تحديث: 28/06/2011 الساعة: 16:23 )
أريحا- معا- دعا الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي دول الاتحاد الأوروبي والنرويج للاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع رئيس وزراء مقاطعة هسن الألمانية فولكر بوفاير يرافقه رئيس برلمان المقاطعة وممثل ألمانيا لدى السلطة الفلسطينية، والقنصل البريطاني العام السير فنسنت فينن، وممثل النرويج لدى السلطة الفلسطينية تور يويسلاند، كل على حده.

وأكد عريقات أن إصرار الحكومة الإسرائيلية على الاستمرار في النشاطات الاستيطانية وخاصة في القدس الشرقية المحتلة وما حولها، ورفض المرجعيات المحددة لعملية السلام وبما فيها مبدأ الرئيس الأمريكي بدولتين على حدود 1967 مع تبادل متفق عليه، يدل بوضوح تام على أن هذه الحكومة تسعى لتدمير عملية السلام وخيار الدولتين، ما يحتم على المجتمع الدولي مساندة المسعى الفلسطيني للحصول على عضوية دولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية في الأمم المتحدة أسوة بباقي دول العالم، والمبادرة للاعتراف بهذه الدولة، حيث أن 21 دولة في الاتحاد الأوروبي والنرويج لم تعترف بعد بالدولة الفلسطينية على حدود 1967.

واستنكر الدكتور صائب عريقات قرار الحكومة الإسرائيلية بممارسة العقوبات الجماعية على الأسرى الفلسطينيين في مخالفة فاضحة للقانون الدولي وميثاق جنيف الرابع لعام 1949.

وعلى صعيد المصالحة الفلسطينية، شدد عريقات بأنه لا تراجع عن المصالحة والتي تعتبر مصلحة فلسطينية عليا، مؤكداً قدرة كافة الأطراف على تذليل كافة الصعوبات التي تعترض سبيل انجاز المصالحة من كافة جوانبها.