الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

اسرائيل تضاعف المساحات الزراعية لمستوطنات الاغوار

نشر بتاريخ: 28/06/2011 ( آخر تحديث: 28/06/2011 الساعة: 20:20 )
بيت لحم –معا- قرر ما يسمى بلواء الاستيطان التابع للهستدروت الصهيونية وهي الجهة المخولة بادارة اراضي الدولة في الضفة الغربية مضاعفة مساحة الاراضي الزراعية التابعه لمستوطنات الاغوار من خلال مضاعفة مساحة الارض التي يزرعها كل مستوطن في تلك المستوطنات وفقا لما اوردته اليوم " الثلاثاء" صحيفة هآرتس الناطقة بالعبرية .

وتتكون مستوطنات الاغوار من 21 مستوطنة تعتمد اساسا على الزراعه مثل زراعة التمور والورود والخضار ويعمل فيها ما يقارب 6000 عامل فلسطيني حسب ما ورد ف الصحيفة .

وحتى صدور القرار المذكور خصت اسرائيل لكل مزارع في هذه المستوطنات 35 دونما ليعمل فيها ويقوم على زراعتها وخاض مستوطنو الاغوار على مدى السنوات الماضيه صراعا لزيادة المساحات الزراعية المخصصة لهم ليتساووا مع مزارعي منطقة وادي عربة حيث يمنح كل مزارع 80 دونما الامر الذي استجاب اليه لواء الاستيطان وقرر وضع خطة لمضاعفة المساحة الزراعية الممنوحة لكل مستوطن وصولا الى 80 دونم لكل واحد منهم .

ويخضع لواء الاستيطان المذكور لسيطرة حزب اسرائيل بيتنا المتطرف بقيادة افيغدور ليبرمان حيث يقف على رأس اللواء الاستيطاني احد مقربي ليبرمان " داني كريتشمان " وكان اللواء المذكور حتى الاسبوع الماضي تحت رقابة وزير الجيش اهود باراك الا ان جاء قرار نتنياهو بالغاء هذه الرقابة واعادت مسؤولية اللواء الى مكتب رئيس الوزراء مباشرة وذلك بناء على طلب افيغدور ليبرمان نفسه .

وتورط لواء الاستيطان المذكور الى جانب ادارته لاراض الدولة في الضفه الغربية وهو واقعيا يعتبر مالك هذه الاراضي وفقا لقانون الاحتلال بعمال بناء استيطاني " غير قانونية " مكثفة من خلال بناء واقامة البؤر الاستيطانية ولكن وفي اعقاب نشر تقرير " شوشان " حول البؤر الاستيطانية تقرر فرض رقابة على لواء الاستيطان وتقليص صلاحياته .