الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين- الاغاثة الزراعية تعقد ورشة عمل للجمعيات التعاونية

نشر بتاريخ: 29/06/2011 ( آخر تحديث: 29/06/2011 الساعة: 17:50 )
جنين- معا- عقدت جمعية التنمية الزراعية ( الاغاثة الزراعية ) في مقر فرع الشمال ( مركز الشهيد نعيم خضر ) ورشة عمل للجمعيات التعاونية وذلك ضمن مشروع تعزيز استدامة 4 جمعيات تعاونية في شمال الضفة من خلال تطوير العمل الجماعي الممول من التعاون الاسباني والمنفذ من خلال الاغاثة الزراعية.

وشارك في الورشة د. سامر الاحمد مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية وخورخي مدير المشروع من التعاون الاسباني وجينيفارد منسقة المشروع من التعاون الاسباني و وفاء الحج ابراهيم منسقة المشروع في الاغاثة الزراعية وطاقم عمل المشروع اسراء حمدان وخالد حرزالله وحضور ممثلين عن الجمعيات المستهدفه ( جمعية اليامون التعاونية الزراعية، جمعية كفراعي التعاونية الزراعي ، جمعية كفر اللبد للزراعة المروية، جمعية رامين لتنمية الثروة الحيوانية ).

ويهدف المشروع الى تعزيز استدامة الإنتاج والمشاركة المجتمعية من خلال تقوية التعاونيات الزراعية في محافظتي طولكرم وجنين وترويج فكرة الإنتاج المستدام وتعزيز شبكة التعاونيات من خلال دعم 4 تعاونيات زراعية في شمال الضفة الغربية والعمل على بناء قدرات الهيئات الادارية لتلك الجمعيات.

وقدم في البداية خورخي عرضا مميزا عن احدى التجارب الناجحة للجمعيات التعاونية في البانيا والتي كانت في البداية تضم العمال غير القادرين في الحصول على الغذاء الكافي، وكيف تم وصول هؤلاء العمال والمزارعين الى مكان صنع القرار من خلال تدريبهم على مفهوم العمل التعاوني وبناء قدرات الهيئات الادارية لتلك الجمعيات حيث اصبح بامكان تلك الجمعيات ادارة نفسها بنفسها وتسويق المنتجات والخدمات التي تقدمها.

كما قدم عدة حلول لمواجهة الاشكاليات التي تواجه تلك الجمعيات والتي منها تمكين وتقوية مجالس الادارة واعضاء التعاونيات وتوسيع حيز الخدمات لاعضاء التعاونيات وان يكون اتخاذ القرار ديمقراطي يشارك به جميع اعضاء التعاونية.

وفي نهاية العرض قال نحن اليوم في فلسطين لنقل تلك هذه التجارب والنماذج الناجحة الى تلك الجمعيات المستهدفه والى جميع التعاونيات العاملة في فلسطين.

من جهته تحدث د.سامر الاحمد عن الصعوبات والاشكاليات التي كانت تواجة تشكيل الجمعيات التعاونية في الثمانينات وكيف، واما اليوم تقوم الاغاثة الزراعية بتقديم الدعم التقني واللوجستي لتلك الجمعيات وذلك لانجاحها في الاستدامة والاستمرارية.

واضاف ان هذا المشروع ياتي في سياق تحقيق رؤية الاغاثة الزراعية في بناء مجتمع مدني من خلال تحقيق الهدف الاستراتيجي الثاني للاغاثة الزراعية في المساهمة في تحسين اداء الجمعيات والاتحادات والمنظمات القاعدية وتعظيم دورها المجتمعي والاقتصادي.

وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش حيث ابدى المشاركون على اهمية هذا المشروع وعلى الفائدة التي سيتركها لاعضاء التعاونية والمجتمع المحلي، حيث سيتم العمل باعلى المستويات لانجاح ذلك المشروع واستدامته.