الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوطني يفتتح مشواره في تصفيات كأس العالم بفوز مستحق على افغانستان

نشر بتاريخ: 29/06/2011 ( آخر تحديث: 30/06/2011 الساعة: 10:51 )
دوشنبي – معا - الموفد الاعلامي للاتحاد- فاز منتخبنا الوطني عصر اليوم على المنتخب الافغاني بهدفين نظيفين في المباراة التي جمعت بينهما الساعة الرابعة عصرا بتوقيت فلسطين على ملعب ميتالورغ الدولي في طاجيكستان ضمن التصفيات المؤهلة لكاس العالم البرازيل 2014 عن قارة اسيا ، وسجل اهدف اللقاء المهاجم مراد عليان د. 28 والمهاجم اسماعيل العمور د.84 واهدر عليان ركلة جزاء في د.70 ، وعدد من الفرص الخطيرة من عليان و العمور في الشوط الثاني من اللقاء .

حاول كلا الفريقين الدخول مبكرا في اجواء اللقاء الا ان المنتخب الافغاني كان الاسرع لتاقلمه مع الاجواء في طاجيكستان الا انه لم يستطع السيطرة على وسط الملعب وفي الربع الساعة الاولى من عمر اللقاء دخل لاعبونا المباراة بثقة كبيرة تجلت براسيات لعليان من حسام ابوصالح وابو بلال تحولت معظمها لركنيات وركلات للمرمى .

|135488|

وفي د.11 تصدى الدفاع لتسديدة من كشكش وحولها لركلة مرمى ، وضغط الدفاع الافغاني في د.13 الا ان بشارة وجعرون كانوا بالمرصاد للمحاولات الافغانية ،وفي د.17 اهدر سليمان العبيد هجمة خطيرة لم يفلح في تحويلها الى الهدف الاول من المباراة ،وتعددت محاولات مهاجمينا عبر وادي وكشكش الا انها لم تفلح عن خطورة على مرمى حميد الله يوسف .

وفي د. 20 احتسب الحكم حرة مباشرة على مهدي لاعتراضه هجوم المنتخب الافغاني وتحولت الى مرتدة لكشكش وعليان حولها الدفاع الافغاني لركلة ركنية ، وتزايدت الهجمات الافغانية بعد النصف الاول من عمر اللقاء الا ان د.28 شهدت مرتدة من ابوبلال من الجانب الايمن للحارس حميد الله يوسف ليرفعها عرضية لعليان ويسكنها راسية في الشباك وسيجل هدف السبق لمنتخبنا الوطني ، لتشتد بعدها هجمات الطرفين وسط ضغط افغاني لتعديل النتيجة كان اخطرها في د. 34 حيث الهجمة التي تصدى لها خالد مهدي وتحولت لركنية من ثم الى هجمة انتهت بعرضية لعليان على يسار الحارس الافغاني ركلة مرمى .

|135489|

وتشهد الدقائق الاخيرة من عمر الشوط الاول صحوة هجومية افغانية كان لها الدفاع بالمرصاد في د.42 ، وحصل بعدها اللاعب الافغاني فيصل ساكيئادا على البطاقة الصفراء لاعتراضه عليان وتدخله العنيف ،وتزايدت المحاولات الافغانية وسط عدم التركيز ليتحصل كشكش على مخالفة وسط الملعب سددها وادي وتحولت لركلة مرمى وينتهي الشوط الاول بعد حرة مباشرة للافغان تصدى لها شبير بامتياز .

ودخل الفريقان الشوط الثاني محاولا كل منهما السيطرة على وسط الملعب الا ان منتخبنا دخل بثقة كبيرة واستطاع ان يمص حماس الافغان ويسيطر على اجواء المباراة في بداية الشوط الثاني بعد ارتباك للمدافعينا بعد هجمات متتالية بداية الشوط كان الحارس المتالق محمد شبير لها بالمرصاد وانقذ مرمانا من فرص خطيرة كادت ان تودي بهدف التعادل بداية الشوط الثاني ، وكان اخطرها راسية المهاجم محمد بلال االتي ابدع شبير في التصدي لها في د.50 من عمر المباراة ،بقي الهجوم الافغاني ضاغطا حتى د.14 التي شهدت المحاولة الاولى للوطني عبر اللاعب احمد كشكش وركنية في د .17 بين كشكش وعليان وابو بلال تصدى لها الحارس الاففغاني ،واشرك بعدها بزاز اللاعب اسماعيل العمور بدل كشكش .

|135490|

وحاول الهجوم الافغاني عبر اللاعبين محمد صديق ومحمد يوسف شن هجمة خطيرة الا ان جعرون نجح في التصدي لها وتحويلها لركلة مرمى ،وبعد محاولات متتابعة من الهجوم الافغاني تحصل خضر ابو حماد على مخالفة سددها عليان في د.74 خطيرة على الحارس حميد الله يوسف الذي حولها لركنية ركلها ابوبلال ليجولها الدفاع لخضر ويسددها ويتصدى لها محمد يوسف بيده ويحتسب الحكم الاردني ناصر درويش ركلة جزاء مستحقة لمنتخبنا في د.75 ولم يحالف الحظ اللاعب مراد عليان في تسجيلها حيث سددها سهلة على يمين الحارس الافغاني وتصدى لها بنجاح ،مما اعطى حافزا اكبر للهجوم الافغاني لتعديل النتيجة بعد مساندة الجماهير الافغانية لهم بقوة في النصف الاخير من عمر اللقاء .

وفي د.30 صنع الهجوم الافغاني مرتدة شكلت خطورة على مرمى شبير الا انه كان لها بالمرصاد وتصدى لها بامتياز ،ويعود عليان بعدها بدقيقة وعبر هجمة انتهت بتسديدة قوية له تحولت الى يمين الحارس ركلة مرمى .

|135491|

واجرى بزاز بعد نصف ساعة من اللعب في الشوط الثاني تبديله الثاني باشراك مراد اسماعيل بدل خضر ابو حماد ليعزز خط الوسط بعد التدخلات العنيفة على ابو حماد ، وشهدت الدقيقة 32 هجمات سريعة للعمور انفرد بها وحول ان يسجل اكثر من مرة على المرمى لتتحول خطيرة على بعد سنتمترات قليلة منها ولم تفلح محاولاته الا في د.85 حيث سدد كرة صاروخية استقرت داخل الشباك الافغانية على يمين الحارس يوسف زاي .

وتحصل اللاعب الافغاني صهيب اسلام على البطاقة الصفراء جراء اعتراضه مراد اسماعيل وسط الملعب، وتزايدت محاولات الطرفين عبر هجمات متعددة لمهاجمي الطرفين لم يفلحا عن اية اهداف ، ليشرك بعدها بزاز اللاعب اشرف نعمان بدل المشاكس عاطف ابوبلال د.83 ، ويهدر عليان في الدقائق الاخيرة من عمر اللقاء فرصة هدف عبر هجمة انفر بها بالمرمى وتصدى لها المدافعين بامتياز وتحولت لركنية ويطلق حكم المباراة صافرة النهاية للشوط الثاني .

|135492|

تشكيلة الفريقين :

المنتخب الوطني الفلسطيني لعب بالتشكيلة التالية :
محمد شبير ، خالد مهدي ، عمر جعرون ، حسام ابو صالح ، حسام وادي ، عاطف ابوبلال ، احمد كشكش ، مراد عليان ، روبيرتو بشارة ، خضر ابو حماد ، سليمان عبيد .

وشارك في المباراة كلا من مراد اسماعيل واشرف نعمان واسماعيل العمور .

المنتخب الافغاني :

الحارس حميد الله يوسف ، مقدار مزيزاده ، صهيب اسلام ، فيصل ساكيئادا ، جلال شربادبار ، اسرافيل كويستاني ،زبير اميري ، حاريزريان حبيب ، محمد يوسف ، محمد صديق ، محمد بلال .

وشارك اللاعبين :
مصطفى حديد ، حشماتالله باركيزا .
|135493|