الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج التأهيل المجتمعي ينفذ لقاء تشاوريا حول واقع ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 29/06/2011 ( آخر تحديث: 29/06/2011 الساعة: 23:40 )
نابلس- معا- أوصى المشاركون في اللقاء التشاوري الذي نظمه برنامج التأهيل المجتمعي بالتعاون مع بلدية عصيره الشمالية تحت عنوان "ذوو الإعاقة واقع وأفاق" بضرورة تغيير الصورة النمطية السائدة عن الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع وذلك من خلال رفع مستوى الوعي بقدرات وطاقات هذه الفئة المهشمة.

وشدد الحضور بدورهم على ضرورة تشكيل جماعة ضاغطة من أهالي ذوي الإعاقة تعمل في مجال الضغط على صناع القرار لاستحقاق احتياجات أبناءهم التي أوجبها الدستور الفلسطيني ضمن القانون الخاص بذوي الإعاقة.

وافتتح اللقاء الذي عقد في مقر بلدية عصيره الشمالية بكلمة ترحيبية ألقاها رئيس البلدية السيد عمر ياسين رحب خلالها بالحضور الكرام وشكرهم على تلبيتهم الدعوة مثمنا في ذات الوقت على الجهود الحثيثة التي يبذلها برنامج التأهيل المجتمعي والتي تصب في صالح الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم في البلدة مبديا استعداد البلدية الكامل لدعم ومساندة هذه الفئة المهشمة ولتقديم كافة الإمكانات المتاحة لتوفير الحياة الكريمة لهم وللتخفيف من معاناتهم.

وبدورها رحبت منسقة برنامج التأهيل المجتمعي منتهى عودة بالحضور مثنية على جهود بلدية عصيره الشمالية المستمرة في مساندة ودعم ذوي الإعاقة وذلك عبر شراكتها القائمة مع برنامج التأهيل المجتمعي التابع لكل من الإغاثة الطبية الفلسطينية والهلال الأحمر الفلسطيني.

وعرفت عودة الحضور بأهم انجازات البرنامج وبأسمى الأهداف التي يعمل عليها والتي أهمها تحقيق الدمج الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك عبر تحقيق مبدأ تكافل الفرص والعدالة الاجتماعية بالإضافة إلى السعي لتوفير حياة كريمة لهم والى تمكينهم في المجتمع المحلي وذلك من خلال نشر فكرة أن المشاركة الحقيقية تعتمد على تمكين هذه الفئة وإشراكها في صنع القرار.

ومن جهتها شرحت عاملة التأهيل في عصيره الشمالية أهم الانجازات التي استطاع البرنامج تحقيقها في البلدة والتي مثل الخروج بإحصائية دقيقة لإعداد ذوي الإعاقة في البلدة أهمها بالإضافة لتمكن البرنامج من الوصول لذوي الإعاقة هناك والى مساعدتهم في الحصول على احتياجاتهم .

وعرضت مجموعات سواعد التأهيل التابعة للبرنامج عروض خاصة بهم أكدوا من خلالها على استعدادهم الدائم لنصرة هذه الفئة المهشمة والى سعيهم الحثيث لتوعية مجتمعهم المحلي بحقوقها وبضرورة توفير حياة كريمة لها.

وتخلل اللقاء عدة مداخلات بين الأهالي ومنظمي اللقاء كشف خلالها الأهالي عن أهم متطلباتهم واحتياجات أبناءهم وكذلك عن دور البرنامج ومساعدته لهم في تحسين وتنمية أوضاعهم الصحية والمعيشية.

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة لقاءات نفذت في محافظات عدة تحت أنشطة مشروع الضغط والمناصرة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الممول من مؤسسة الديكونيا.