الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبعوث نتنياهو يبحث كيفية اعتراض خطوة ايلول مع الادارة الامريكية

نشر بتاريخ: 30/06/2011 ( آخر تحديث: 30/06/2011 الساعة: 14:07 )
مبعوث نتنياهو يبحث كيفية اعتراض خطوة ايلول مع الادارة الامريكية
القدس- معا- وصل المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الاسرائيلي المحامي يتسحاق مولخو الى واشنطن للقاء كبار المسؤولين في الادارة الامريكية، لبحث كيفية اعتراض توجه القيادة الفلسطينية في ايلول القادم الى الامم المتحدة.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هآرتس" اليوم الخميس فقد توجه مولخو الى واشنطن دون الاعلان عن هذه الزيارة، حيث سيلتقي وفقا لمصادر سياسية في القدس مع مستشار الرئيس الامريكي دينس روس، وكذلك مع دافيد هيل الذي تسلم بشكل مؤقت مهمة المبعوث الخاص للادارة الامريكية في الشرق الاوسط، ولن يلتقي مع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بسبب وجودها خارج الولايات المتحدة.

واضاف الموقع ان المباحثات التي سيجريها مولخو ستكون استكمالا للمباحثات التي اجريت قبل اسبوعين في المنطقة، اثر زيارة روس وهيل المنطقة واللقاءات التي عقداها مع القيادة الفلسطينية والجانب الاسرائيلي، حيث زارا المنطقة خلال اسبوعين لمرتين وبحثا امكانية الخروج من المأزق الحالي وعدم التوجه الى الامم المتحدة ايلول القادم.

واضاف الموقع ان جهود روس وهيل لم تتكل بالنجاح، هذا ما دفع نتنياهو لارسال مبعوثه الشخصي لبحث هذا الموضوع وامكانية ايجاد الطرق الكفيلية باعتراض التوجه الفلسطيني ايلول القادم.

ويتمحور الموقف الاسرائيلي للخروج من المأزق السياسي الحالي حول نقطتين: اعتراف الجانب الفلسطيني بان اسرائيل هي دولة الشعب اليهودي، والثانية موافقة الرئيس الامريكي اوباما على رسالة الضمانات التي سبق وبعثها الرئيس السابق بوش الى ارائيل شارون، والتي تتضمن الاخذ بعين الاعتبار التغيرات التي جرت على الواقع منذ عام 67 فيما يخص حدود الدولة الفلسطينية "التجمعات الاستيطانية خارج حدود هذه الدولة"، حل قضية اللاجئين خارج دولة اسرائيل واسقاط حق العودة.

واشار الموقع الى ان الجانب الفلسطيني حاول خلال هذه المرحلة تقديم اقتراحات للخروج من المأزق الحالي، من خلال الموافقة على العودة للمفاوضات المباشرة مع اسرائيل حال موافقة اسرائيل العلنية على ما ورد في خطاب الرئيس الامريكي فيما يتعلق بحدود عام 67، كذلك تعاملت القيادة الفلسطينية بايجابية مع الخطة الفرنسية وكذلك خطة الاتحاد الاوروبي للخروج من مأزق عملية السلام، ولكن الاصرار الاسرائيلي على الاعتراف بيهودية الدولة لازال يقف عائقا امام عودة المفاوضات.
|135503* مبعوث نتنياهو في واشنطن- نقلا عن هآرتس|