السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين- مذكرة احتجاج للصليب الاحمر اتجاه ما يحصل للاسرى في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 30/06/2011 ( آخر تحديث: 30/06/2011 الساعة: 15:59 )
جنين- معا- سلم نادي الاسير الفلسطيني في جنين وممثلي اللجان والهيئات المهتمة بقضايا الاسرى مذكرة احتجاج لمكتب الصليب الاحمر في مدينة جنين اتجاه ما يحدث من ضرب لكل المعاني والقيم الانسانية والمتمثلة بجملة من القرارات والاجراءات والتي تم اتخاذها بحق الاسرى القابعين في جسون الاحتلال.

جاء تسليم مذكرة الاحتجاج خلال توجه راغب ابو دياك مدير نادي الاسير في جنين ونظمي ربايعه مدير وزارة شؤون الاسرى وعلي ابو خضر رئيس لجنة اهالي الاسرى وفضاء الزغبي ووائل الحاج وغياث عابد ومنتصر سمور عن اللجنة الشعبية لاطلاق سراح الاسرى وجهاد صباح عن لجنة الاسرى وممثلي مرسسات رسمية وشعبية الى الصليب الاحمر والاجتماع بممثل الصليب بثينة دعيبس التي قدمت شرحا حول خطورة ما يجري داخل سجون الاحتلال من اجراءات تعسفية بحق الاسرى.

واستعرض راغب ابودياك رئيس نادي الاسير وممثل اللجنة الشعبية لاطلاق سراح الاسرى جملة من القرارات والإجراءات التعسفية والتي اتخذتها مديرية مصلحة السجون تلبية لقرار وتوجيهات ساسة اسرائيل وعلى رأسهم بنيامين نتنياهو وشمعون بيرس بشكل مخطط له وممنهج بهدف النيل من صمود وكرامة أسرانا.

وكشف ابو دياك الى ان هناك لجنة تم تكليفها بهذا الصدد من الشين بيت وبعض الخبراء المختصين بهدف بحث واقرار جملة من القرارات والتي تهدف الى خلق حاله من اللا استقرار والحرب النفسية بحق الاسرى.

فيما تحدث كل من نظمي ربايعة وعلي ابو خضر وفضاء الزغيبي ووائل الحاج عبدالله عن ابرز ما تناولته تلك القرارات والإجراءات التعسفية والتي كان أبرزها توسيع قاعدة العزل الانفرادي، ومنع التعليم الجامعي، ومنع الزيارات للعديد من الاسرى ومنع التعليم بكل أشكاله واقتصار كمية اللحوم على مره واحد في الأسبوع وإلغاء المنهلية والقصور في علاج الاسرى المرضى ووضع غرامات بحق الاسرى واستخدام سياسة التفتيش العاري الهادفة للنيل من كرامة الاسير والمنافية لكل المعايير الأخلاقية.

واستعرضوا ما حصل مع عميد الاسرى نائل ألبرغوثي من الاعتداء علية بالضرب المبرح نظرا لرفضه التفتيش بشكل عاري معتبرين ان تلك الإجراءات والقرارات التعسفية تشكل قيض من فيض وما لم يتم مساندة هؤلاء الاسرى والقيام بما هوى واجب من المؤسسات ذات الاختصاص وعلى رأسها الصليب الاحمر اتجاههم والمساندة الشعبية سيصبح هناك خطر حقيقي لا حدود له بحق هؤلاء الاسرى ما يستدعي للمواجهة تلك الهجمة بأقصى درجة.

وبذات السياق توجه الوفد بطلب فوري عبر مذكرة الاحتجاج من الصليب الاحمر بزيارة السجون بأقصى سرعة والاطلاع عن كثب على معانيات الاسرى، والعمل على الزام سلطات الاحتلال بكافة المعايير والاتفاقيات التي تتعلق بالأسرى، وكذلك بالعمل وبأقصى سرعة من اجل توفير حماية دولية لهؤلاء الاسرى وذلك من خلال العمل على ايجاد قوات دولية تتولى مسؤولية السجون على طريق الإفراج عنهم كاستحقاق ضمنته تلك المواثيق، وكذلك ملاحقة كل من يثبت انتهاكه لنصوص تلك الاتفاقيات المتعلقة بالأسرى من خلال العمل على مقاضاته ومحاكمته عبر محكمة الجنايات الدولية.

كما طالبوا بالوقوف على ما يجرى من انتهاكات وإجراءات تعسفية بحق الاسرى داخل سجون الاحتلال من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمتمثلة بأجهزتها القضائية والتشريعية والتنفيذية بما في ذلك مديرية مصلحة السجون، محملين اسرائيل مسؤولية ما يجري من نتائج لتلك العنجهية الهمجية بجقهم.

يذكر ان نادي الاسير الفلسطيني في محافظات الوطن واللجان والمؤسسات الشعبية والرسمية توجهت الى مؤسسة الصليب الاحمر وذلك بهدف ايصال رسالة مفادها بان الوضع اصبح لايحتمل داخل السجون جراء الممارسات الإسرائيلية بحقهم وما لم يكن هناك تحرك فعلي اتجاه تلك الممارسات سيتم التصدي والمواجهة لتلك الاساليب والتتحمل اسرائيل مسؤولية ما يجرى من نتائج لتلك العنجهية الهمجية بحقهم.