الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض: الحكومة القادمة يجب ألا يقل عدد الوزيرات فيها عن خمسة

نشر بتاريخ: 30/06/2011 ( آخر تحديث: 30/06/2011 الساعة: 19:16 )
رام الله - معا - أكد رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، التزام السلطة الوطنية، بتعزيز مكانة المرأة، وتطوير وسائل تمكينها وحمايتها، وإرساء المفهوم القائم على أن الحقوق الطبيعية للمرأة في المساواة الكاملة هي مكون أساسي من مكونات حقوق الإنسان، بكل ما يتطلبه ذلك من جهد لتغيير الثقافة الاجتماعية النمطية إزاء مكانة المرأة وحقوقها.

كما أكد على إن الالتزام بقضايا المرأة وحقوقها الاجتماعية والقانونية يشكل حلقة رئيسيةً في عملية البناء والإعداد والتهيئة لإقامة الدولة. وقال "حق المرأة في المساواة هو حق طبيعي لها في مطلق الأحوال، ولا ينبغي أن يقترن بمبررات أو أسباب"، وشدد على ضرورة ألا يكون عدد الوزيرات في الحكومة القادمة أقل من خمسة وزيرات.

جاء ذلك خلال كلمة رئيس الوزراء في افتتاح مؤتمر المنتدى السنوي لسيدات الأعمال، بعنوان "المرأة وريادة الأعمال"، وذلك في مدينة رام الله، بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري، ومحافظ رام الله والبيرة د.ليلى غنام، وبمشاركة عدد واسع من سيدات الأعمال من فلسطين والدول العربية والأجنبية.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية تمكين المرأة بشقيه الاقتصادي والقانوني، وأشار إلى الجهود المبذولة لزيادة نسبة مشاركة المرأة في القوى العاملة في فلسطين، والتي ما تزال متدنية جداً، بالإضافة إلى ضرورة توفير الدعم والمساندة بما يساهم في تمكين المرأة من الوصول إلى مراكز صنع القرار، والمناصب العليا في الحكومة، والقضاء، والمجالس المحلية، وقال "هنا من حقنا أن نفخر بما تم تحقيقه حتى الآن على هذا الصعيد، سواء من حيث مشاركة وزيرات في الحكومة"، وأضاف "الحكومة القادمة يجب أن تضمن ألا يكون عدد النساء فيها أقل من خمسة إن لم يكن أكثر".

وأضاف فياض "أما على الصعيد القانوني فيتصل الأمر في توفير الإطار القانوني اللازم لضمان حق المرأة الكامل والطبيعي وغير القابل للتصرف في المساواة من خلال التشريعات المتصلة بشكل مباشر بوضع المرأة في فلسطين والتشريعات بوجه عام، وقد تم قطع شوط كبير في هذا المجال من منطلق الالتزام بالمواثيق الدولية الخاصة بهذا الشأن، ولكن أيضا من خلال التشريعات الأخرى.?

واعتبر رئيس الوزراء أن هذا المؤتمر دليلاً مهماً على الانفتاح على تجارب لشخصيات نسوية من شعوب ودول مختلفة. وقال "نحن نسعى لأن نواصل من حيث وصل الآخرون والاستفادة من تجارب وقصص النجاح التي تم تحقيقها من قبلهم".

وتوجه رئيس الوزراء بالشكر والتقدير لمنتدى سيدات الأعمال على جهوده المستمرة في تعزيز دور سيدات الأعمال من خلال تطوير مهاراتهن وقدرتهن، وزيادة عدد سيدات الأعمال في القطاع الخاص، وتعزيز العلاقات بين سيدات الأعمال في كافة الدول، وبما يمكن من تعزيز مكانة المرأة ويفتح الطريق أمامها نحو المشاركة الجادة في النهوض بالمجتمع، ودمجها كسيدة أعمال وريادية في النهوض بالاقتصاد الفلسطيني والتأثير بشكل فاعل على سياسات وآليات العمل في هذا القطاع، والمشاركة في بناء دولة المؤسسات??

كما توجه بالتقدير لكافة الجهود التي تقوم بها المؤسسات والشبكات والهيئات والأطر النسوية في سبيل إنصاف المرأة والارتقاء بمكانتها?