الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مختصون يؤكدون ضرورة تشكيل لجنة صحية لمكافحة العدوى بالمستشفيات

نشر بتاريخ: 30/06/2011 ( آخر تحديث: 30/06/2011 الساعة: 18:07 )
غزة -معا - أكد مختصون على ضرورة تشكيل لجنة صحية عليا لتحسين الجودة ومكافحة العدوى في مستشفيات قطاع غزة.

ودعا عدد من كوادر وزارة الصحة ومديرية الخدمات الطبية العسكرية بوزارة الداخلية بالحكومة المقالة خلال ورشة عمل لوحدة تحسين الجودة بالصحة في غزة حملت عنوان "نشر ثقافة الجودة وأين نحن الآن؟" إلى تطبيق معايير الجودة الشاملة لمكافحة العدوى في المستشفيات.

وطالبوا بتشكيل لجان فرعية في كل مركز صحي تتحمل المسؤولية عن الجودة، كما دعوا لعمل برامج ودورات تدريبية لأفراد وكوادر الخدمات الطبية.

وشارك في ورشة العمل التي عقدت صباح الخميس بمطعم السلام على شاطئ بحر غزة قيادة الخدمات الطبية العسكرية ممثلة في العقيد عاطف الكحلوت ومدير وحدة تحسين الجودة بالصحة موسى العماوي ورئيس قسم مكافحة العدوى بالوزارة باسم القزاز وعدد من العاملين في الصحة وكوادر ومدراء المستشفيات بالخدمات الطبية.

وهدف القائمون على الورشة لتحسين أداء كادر الخدمات الطبية في تقديم الخدمة الصحية لأبناء الشعب الفلسطيني نتيجة نقص الإمكانيات وشح الأدوية والحصار الصهيوني المفروض على قطاع غزة للعام الخامس على التوالي.

و قال العقيد طبيب عاطف الكحلوت مدير عام الخدمات الطبية العسكرية :"ظهرت في الآونة الأخيرة أهمية كبيرة لمكافحة العدوى المنتشرة في المستشفيات والمراكز الطبية والتي تؤدي لزيادة المدة التي يقضيها المرضى في المستشفيات"، وتسعى الخدمات الطبية لوضع خطة إستراتيجية طموحة وقابلة للتطبيق مطلع عام 2012 المقبل سعياً منها في تحسين الجودة وتطوير العمل في مستشفياتها ومراكزها الطبية.

وعدَ الكحلوت مكافحة العدوى من أهم البرامج المستخدمة والمعمول بها في مستشفيات القطاع، مضيفاً "هناك اختلافات في تعريف الجدوى لكن ديننا الحنيف كان أول من أمر بتطبيقها وتحدث عنها من خلا لنصوص قرآنية وأحاديث نبوية".

واستشهد الكحلوت بعدة آيات قرآنية وأحاديث نبوية تتعلق بتحسين الجودة الصحية بالمراكز الطبية "وأحسن كما أحسن الله إليك" وقوله "صنع الله الذي أتقن كل شئ"، ويقول النبي "ص" إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".

من جانبه، أكد موسى العماوي مدير وحدة تحسين الجودة بوزارة الصحة أن ورشة العمل جاءت كحلقة ضمن سلسلة أعمال سبقتها قامت بها الخدمات الطبية العسكرية بالتعاون مع وزارة الصحة بالمقالة.

وأشار العماوي إلى سعي وزارة الصحة الحثيث لنشر ثقافة تحسني الجودة الطبية في كافة المراكز الصحية والمستشفيات المنتشرة في محافظات قطاع غزة .