الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة تنفذ ورشة عمل ضمن مشروع "حق المرأة في الميراث"

نشر بتاريخ: 30/06/2011 ( آخر تحديث: 30/06/2011 الساعة: 18:47 )
جنين- معا - نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في جنين اليوم، ورشة عمل ضمن مشروع "حق المرأة في الميراث"، وذلك بمقر جمعية سيدات برقين في المحافظة، وقد شارك في الورشة الشيخ محمد أبو الرب مفتي محافظة جنين، ودلال عتيق رئيسة جمعية سيدات برقين وهاشم عتيق مدير المدرسة الثانوية في القرية وحشد من السيدات والمهتمين/ات .

وتحدث المفتي أبو الرب في الورشة عن حكمة مشروعية توريث المرأة والرجل وضرورة أن تأخذ المرأة حقها كاملاً في الميراث لما في ذلك من حكمة في إيجاد التوازن الاقتصادي والاجتماعي في المجتمع. وحث ابو الرب النساء وشجعهن على المطالبة بميراثهن دون خجل او خوف من العائلة او المجتمع مؤكداً على ذمة المرأة المالية المستقلة عن الرجل في الإسلام.

واثنى المفتي أبو الرب في ختام الورشة على المادة المطروحة في مشروع قانون الاحوال الشخصية والتي تنص على ضرورة الزام الورثة بحصر الارث خلال فترة زمنية محددة تالية لوفاة الشخص بفترة قصيرة وشجج النساء على الاستحواذ بنصيبهن وعدم التنازل عنه الا بعد مضي فترة طويلة على الفرز وحصولهن الفعلي على نصيبهن الشرعي.

من جهة أخرى إختتمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في غزة اليوم مخيمها الصيفي الأول لهذا العام , والذي استهدف 60 طفلاً من كلا الجنسين من المناطق الحدودية في شمال وشرق القطاع ، وتم خلال المخيم تنفيذ العديد من الأنشطة الترفيهية والتفريغية كالرسم الحر والغناء والسباحة والرحلات المتنوعة في عدد من المناطق الترفيهية وذلك باشراف عدد من المثقفات الميدانيات في الجمعية.

وقد عبر العديد من أطفال المخيم الصيفي عن فرحهم وسعادتهم ورغبتهم للمشاركة في هذا المخيم الذي يأتي بعد انتهاء العام الدراسي والدخول في الاجازة المدرسية السنوية.

وعبر الطفل يوسف ظاهر ثلاثة عشر عاما عن إعجابه الشديد بالمخيم مؤكداً على أنه تمتع باللعب والسباحة والغناء، وفرغ وزملاؤه جميع ما بداخلهم من أفكار وهوايات خلال تلك النشاطات التي قاموا بتنفيذها داخل المخيم ،إلى جانب تنمية مواهبه ومهاراته الابداعية وتمنى ظاهر أن يتكرر هذا المخيم مرة أخرى حتى يتسنى لباقي أصدقائه الذين لم يشاركوا المشاركة فيه.

وفي ختام المخيم قدم الاطفال المشاركين وذويهم الشكر لجمعية المرأة العاملة والمشرفات على هذا المخيم الرائع .