الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة تجار وسط البلد تستضيف مرشحي غرفة الخليل في لقاء مفتوح

نشر بتاريخ: 30/06/2011 ( آخر تحديث: 30/06/2011 الساعة: 20:31 )
الخليل-معا- استضافت لجنة تجار وسط البلد في مدينة الخليل، مساء أمس، مرشحي انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، بحضور عدد كبير من تجار وسط الخليل، وأمين سر حركة فتج اقليم وسط الخليل كفاح العويوي وعدد من اعضاء الاقليم، وذلك في ديوان آل العويوي.

ورحب نضال العويوي، باسم لجنة التجار، بالحضور من مرشحين وتجار واصحاب محال تجارية، وأضاف: اننا جميعا نرحب بهذا الاستحقاق الذي تأخر كثيراً.

وتطرق العويوي خلال كلمته للصعوبات التي تواجه منطقة وسط الخليل وعلى رأسها الاحتلال الاسرائيلي الذي قسم مدينة الخليل لقسمين، مشيرا الى الخطط الاسرائيلية الهادفة لتفريغ قلب الخليل من السكان والتجار ليستبيحها المستوطنون،مشيدا بصمود تجار وسط البلد ووقوفهم سداً منيعا أمام التوسع الاستيطاني في الخليل.

|135616|

وقال مخاطبا المرشحين: المهمة امامكم صعبة وعليكم بالتعاون مع كافة مؤسسات الخليل لاعادة الحياة الطبيعية للخليل، ولتصبح عامل جذب سياحي وديني خاصة في البلدة القديمة، وتشكل رافدا من روافد الدخل الوطني، نريد غرفة تجارية صناعية قادرة على توفير فرص الاستثمار وأهمها في القطاع التجاري، وعلى مجلس إدارة الغرفة أن يكون قادرا على تسهيل عمليات التصدير وتذليل الصعوبات للمصدرين وفتح اسواق جديدة خارجية لمنتجاتنا الفلسطينية ذات الجودة المنافسة لمثيلاتها من المنتجات العالمية، وتأهيل المنطقة الصناعية في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، وتنظيم عمل الاستيراد بشكل لا يضر وصناعتنا المحلية، بالاضافة لعملية التواصل ما بين مجلس الادارة واعضاء الهيئة العامة للغرفة، وايجاد برامج خلاقة تحدث تغييرا في المجتمع".

|135615|

وفي ختام كلمته دعا المرشحين للتجول في أسواق الخليل والتعرف على هموم ومشاكل اصحابها بشكل اكبر.

ثم فتح المجال لممثلي الكتل والمرشحين للحديث عن برنامجهم الانتخابي وعن رؤيتهم للغرفة وما ستؤول اليه بعد الانتخابات التي سيتم عقدها في الخامس من الشهر المقبل.

|135619|

وشكر عبد الحليم شاور التميمي رئيس كتلة الخليل المستقلة، لجنة تجار وسط البلد على هذه الاستضافة، كما وشكر الحضور، وقال: نعلم ما يدور على الارض وتعلمنا منكم ما لم نكن نعلمه، لقد تم تشكيل كتلتنا من كافة القطاعات ويمثلون كافة القطاعات الاقتصادية في البلد، وأول شيء سنفعله في حال فزنا بمجلس الادارة، هو تقييم ما قام به اخوتنا في الهيئة الادارية الحالية، والتي نشكرها على جهودها وعلى ما قدموه للغرفة من بناء وهيكيلة ادارة".

|135623|

وأضاف، لدينا 3 أهداف في كتلة الخليل المستقلة، نسعى من خلالها للحد من البطالة التي وصلت الى 28%، والعمل على جلب مستثمرين لانشاء مصانع كبيرة، وسنهتم كثيرا في تشحيع التصدير وترشيد الاستيراد، ومن خلال الاتصال مع المؤسسات الدولية وسفاراتنا في دول العالم سنقوم بفتح اسواق جديدة، والعمل على انشاء بنك للمعلومات بالتعاون مع الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني، وعمل دراسات وابحاث حول احتياجات السوق وتوجيه الطلبة نحو الدراسة المتخصصة للمهن التي نحتاجها وبذلك نحد من بطالة خريجي الجامعات.

|135620|

وأسهب رئيس كتلة الخليل المستقلة في الحديث عن برنامج كتلته الانتخابي، مؤكداً بأن البلدة القديمة بحاجة الى حلول جذرية وليس "ترقيع" من خلال عمل دراسات والعمل على ملئ البيوت والبحث عن مصادر تمويل لدعم صمود سكان وتجار البلدة القديمة.

ثم أعطي المجال أمام كتلة التنمية والتطوير، للحديث عن برنامجها الانتخابي، وتقدم المتحدث باسم الكتلة حيان القواسمه، والذي قال: حال وصولنا الى مجلس الادارة سنقوم بفتح فرع للغرفة في البلدة القديمة، مشيراً الى 8 منح دراسية تقدمها الكتلة لمن يرغب من الطلبة المتفوقين للدارسة في المجال الصناعي، وفيما يتعلق بوسط البلد فهو في حالة يرثى لها وهو حلقة الوصل بين شطري الخليل، فحركة السير والارصفة في حالة يرثى لها، وسنعمل جاهدين بالتعاون مع المحافظ والشرطة والبلدية على اعادة هيكلة حركة السير".

|135622|

وأضاف، لدينا اتصالات حثيثة مع جهات داخل فلسطين وخارجها لتشجيع السياح على القدوم للبلدة القديمة من مدينة الخليل وزيادة عددهم، كتلتنا شعارها ابداع بلا حدود وهي كتلة شبابية مكونة من 8 اشخاص وتم تشكيلها بشكل تلقائي نتيجة انسجام بيننا واتفقنا جميعا ان نكون 8 ونترك المجال لمن يريد ان ينتخب من خارج الكتلة لمن احب من اصدقائه ومعارفه.

وتطرق الناطق الاعلامي باسم كتلة التنمية والتطوير، الى كيفية النهوض بالصناعات الصغيرة والارتقاء بها بطرق مهنية صحيحة، وتنميتها اداريا، منوها الى أهمية التواصل مع الجماهير وتقديم خدمات مميزة للارتقاء بدور الغرفة التجارية الصناعية كممثل حقيقي في المحافل الرسمية.

|135621|

ثم تقدم غازي الحرباوي رئيس كتلة اقتصاد بلدنا للحديث عن برنامج كتلته الانتخابي، وقال: شعار كتلتنا لنكمل ما بدأه الاخرون والغرفة للجميع، وبرنامجنا يقوم على أساس محلي ووطني ودولي، واولى اولوياتنا هي البلدة القديمة، حيث سنعمل على استصدار قانون لجعل البلدة القديمة من مدينة الخليل منطقة حرة بحيث تكون البضائع والمنتجات التي تباع فيها معفية من الضرائب والجمارك، فالحكومة مشكورة قامت باعفاء المحلات التجارية من الضرائب".

وأضاف، اعادة الحياة لطبيعتها في البلدة القديمة ليست وليدة اليوم، فقد عملنا في ملتقى رجال الاعمال الذي كنت أرأسه على احياء البلدة القديمة من خلال تنشيط الحركة التجارية فيها، فنحن نتحدث عن التاريخ والحضارة عن مدينة الخليل، والمنطقة الصناعية لا تستطيع استيعاب الصناعات في الخليل وتحتاج الخليل لمنطقة صناعية وهي ضرورة ملحة ولا تتم الا من خلال التعاون مع أعضاء الهيئة العامة للغرفة. زسيكون للغرفة دور مهم في المشاركة في صنع القوانين والتشريعات وخاصة الضرائب والجمارك".

|135618|
وتحدث رئيس كتلة اقتصاد بلدنا، عن التصدير والاستيراد مشيرا الى أن السلع المستوردة يجب اخضاعها للمواصفات والمقاييس الفلسطينية التي ستصبح الضابط لعمليات الاستيراد، واذا ما طبقنا الخطة سنحصل على النتائج المرجوة واتمنى أن يلاقي برنامجنا الانتخابي اعجابكم وان تكون لدينا غرفة تجارية وصناعية قوية، فهي اهم مؤسسة اقتصادية.

ثم تقدم عدد من المرشحين المستقلين وتحدثوا عن برنامجهم الانتخابي، وتحدث عدد من الحضور عن المشاكل التي تعاني منها وسط مدينة الخليل مطالبين ممن سيتسلم ادارة الغرفة مستقبلا ان يقوم بالعمل على احداث تغيير نوعي وكمي في وسط المدينة.

ثم تحدث عماد النتشه مدير عام الارتباط المدني الفلسطيني في الخليل عن العملية الانتخابية وسيرها مشيدا بالعملية الديمقراطية التي بدأت تأخذ دورها على أرض الواقع في ضخ دماء جديدة لقيادة المؤسسات، وشدد على أن الاربتاط المدني هو المسؤول عن توفير التصاريح لتجنيب المواطنين المعاناة والاسقاط المخابراتي من قبل اسرائيل، ونحن في الارتباط المدني نعمل لخدمة مواطنينا ولدينا كل الصلاحيات لوقف اي تعامل مع الجانب الاسرائيلي من قبل اية جهة، مضيفاً: الغرفة التجارية الصناعية صاحبة قرار ولكن ليس لها اي علاقة او صلاحية للتواصل مع الادارة المدنية لاستصدار تصاريح للدخول الى اسرائيل فالمهمة لنا وحدنا فقط".

من جانبه أكد أمين سر حركة فتح كفاح العويوين على أن المهمة الأولى هي الوقوف امام سياسات الاحتلال الهادفة لتفريغ البلدة القديمة ووسط الخليل من المؤسسات والمحال والمصانع والمؤسسات والدفع للتمركز خارج وسط الخليل وجعلها فارغة حول الحي الاستيطاني، ومهمتنا الوطنية هي تعزيز صمود المواطن والتاجر والمؤسسات وتفعيل دور المؤسسات في المدينة، وهذا الجهد لا يأتي بشكل فردي ولا يمكن مجابهته الا بالعمل المشترك التكاملي.

وأضاف، الخليل تعيش في ظروف اجتماعية خاصة وهي محكومة بنظرية كل معيب فهو عيب وكل حرام هو حرام، ولن نسمح من الآن لأي اجتهاد بتأجيل اية انتخابات في الخليل، حتى لو لم تكن هناك انتخابات في كافة المدن الفلسطينية فالخليل مستمرة في نهضتها وحركة فتح مصرة على أن تكون السند الحقيقي للمواطن في كل القطاعات، وسنحمي هموم المواطن ونترجم ذلك بالعمل الجماعي وهي مقدمة لمواجهة استحقاق الدولة الفلسطينية في ايلول القادم.

وقال أمين سر حركة فتح اقليم وسط الخليل: نحن مصرون على تحقيق اهدافنا الوطنية وانجاز مشروع الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف خلف القائد الرئيس ابو مازن، ستنتظم العملية الانتخابية في كل مؤسسات الخليل، بدأنا بجمعية اصدقاء المريض وغدا الغرفة التجارية وبعده رابطة الجامعيين والهلال الاحمر ومن ثم بلدية الخليل، فهذه المؤسسات لم يجري فيها انتخابات منذ 20-30 عاما بسبب الظروف الاستثنائية".