الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتخابات غرفة الخليل..التميمي: يجب انشاء بنك معلومات وبنك انماء صناعي

نشر بتاريخ: 01/07/2011 ( آخر تحديث: 01/07/2011 الساعة: 11:46 )
الخليل-معا- يرى عبد الحليم شاور التميمي، والذي يقود كتلة الخليل المستقلة، في انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، بأنه آن الاوان لإنشاء بنك للمعلومات في غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، وبنك للإنماء الصناعي على المستوى الوطني، هدفهم الاساسي تقديم الدعم اللوجستي للشباب والمادي واللوجستي للمشاريع الصغيرة، وعملهما تكاملي يصب في التنمية المستدامة للاقتصاد الوطني.

يقول التميمي: بنك المعلومات سيوفر لنا الكثير من المعلومات حول احتياجاتنا للأعوام القادمة، وتوفير قاعدة بيانات تساهم في تنمية المجتمع الفلسطيني تنمية شاملة، فعلى سبيل المثال، سيوفر لنا بنك المعلومات عدد الأيدي العاملة التي نحتاجها في قطاع ما، من خلال دراسة هذا القطاع من حيث الطاقة الانتاجية الحالية والخطط التطويرية المستقبلية له، كما سيتيح لنا فرصة توجيه الطلبة نحو الدراسة المهنية والصناعية بحسب الاحتياجات، ومن خلال هذا التوجيه المباشر نقلل من البطالة بين صفوف خريجي الجامعات، وهذا يوفر لنا فنيين وصناع في كافة التخصصات الصناعية والتجارية والزراعية والانشائية".

وأضاف، بالاضافة الى ذلك، سيحوي البنك على كافة المعلومات حول أعضاء الهيئة العامة للغرفة، وتحوي معلومات وصور عن منشآت ومعامل ومصانع أعضاء الغرفة ومنتجاتهم، وموقع العمل وكيفية الوصول اليه، وتحدث هذه البيانات الكترونيا وستوزيع على الاعضاء وعلى الممثليات والقنصليات الموجودة في فلسطين ومن خلال سفاراتنا في كافة ارجاء العالم لتسهيل مهمة الوصول الى المنتج الوطني والمصنع الوطني محلياً وعالمياً".

منوهاً الى أن الهدف من هذا البنك بالدرجة الأولى هو اشراك أعضاء الهيئة العامة في صنع القرارات والسياسات الخاصة بكل قطاع والهادفة لبناء اقتصاد وطني فعال.

وحول بنك الانماء الصناعي، أوضح رئيس كتلة الخليل المستقلة، سيتم العمل على إنشاء هذا البنك بالشراكة مع صندوق الاستثمار الفلسطيني، لدعم المشاريع متناهية الصغر والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومدها بقروض طويلة الأجل وبدون فوائد ضمن آليات محددة، بحيث تضمن جدية التطوير وسداد هذه القروض في أوقاتها.

وقال: سيعمل البنك على توفير خبراء ومستشارين ومختصين اقتصاديين لمتابعة المستفيدين من خدمات البنك، وتمكينهم من اتخاذ القرارات الادارية السليمة وفي الاوقات المناسبة".

ولفت الأنظار الى أن الهدف من إنشاء بنك انماء صناعي، هو لتوحيد كافة الجهود والمؤسسات الاقراضية التي تقوم بتمويل عدد كبير من المشاريع، لكن هذه الجهود غير كافية لصناعة بنية تحتية وتعمل على خلق تنمية شاملة، مضيفاً: من خلال توحيد الجهود نستطيع ان نعمل تنمية شاملة، وهذا يشجع المستثمرين في الدول العربية والعالم على القدوم الى فلسطين وفتح مشاريع استثمارية جديدة، وبالتالي القضاء على البطالة التي باتت مستشرية في مجتمعنا الفلسطيني".