الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاسرى يدعو الاسرائيليين انقاذ دولتهم من عقلية الاحتلال والانتقام

نشر بتاريخ: 02/07/2011 ( آخر تحديث: 02/07/2011 الساعة: 20:25 )
بيت لحم - معا - في رسالة مفتوحة وجهها للقانونيين والكتاب والمثقفين والصحفيين الاسرائيليين دعا عيسى قراقع النخبة في اسرائيل الى انقاذ دولتهم من عقلية الاحتلال والانتقام .

وتاتي رسالة قراقع بعد ايام من الاجراءات التعسفية التي شرعت فيها سلطات الاحتلال بحق الاسرى والتي تمثلت في سلبهم حقوقهم التي تضمنها لهم الشرائع والقوانين الدولية .

وقال قراقع في رسالته مؤثرة وصلت معا نسخة منها "اكتب لكم لأني أحاول أن أفهم أسباب صمتكم المريب، صمت أكثر من مليوني صحفي و 50 ألف محامي ورجل قانوني في دولة اسرائيل، صمتكم على هذا التدهور الأخلاقي والثقافي والإنساني لدولتكم التي تحولت الى مجرد دولة بوليسية، إسبارطية، دولة مخابرات ومشهد عسكري، لا تسعى إلا الى الحرب، ولا تفكر إلا باستمرار السيطرة على الآخرين".

وتساء قراقع كيف يقبل اؤلئك المثقفين ان يكون الانتقام وسلة لتحرير شاليط واضاف"كيف تقبلون أن تكون وسيلة تحرير شاليط من خلال الانتقام من الأسرى، وسلب حقوقهم الأساسية والإنسانية، ورضيتم أن يعطي نتنياهو غطاءا سياسيا لعدوان جديد على أسرى عزّل، وأن يطلق قواته وضباطه للاعتداء عليهم والتضييق على حياتهم.

ودعا قراقع الصحفين الاسرائيليين الى الكتابة عن دولة تنصلت من التزاماتها تجاه الاسرى وحوّلت المسؤولية عن حياتهم المعيشية والصحية والإنسانية على حسابهم.

واختتم الوزير قراقع رسالته بدعو المثقفين والقانونيين في اسرائيل لانقاذ دولتهم من عقلية الاحتلال والانتقام وقال"أيها المثقفون والقانونيون في دولة اسرائيل، أنقذوا دولتكم من عقلية الاحتلال والانتقام، فدولتكم في القرن الواحد والعشرين قد توقف نموها الطبيعي كشعب ومجتمع ودولة حديثة بسبب الخراب الثقافي وإفساد الإنسان في اسرائيل".

وقال مخاطبا المثقفين الاسرائيليين"حاولوا أن تدخلوا الى المشهد بعمق، الى قلب الزنزانة، الى ذلك الظلام الدامس، حاولوا أن تسمعوا صرخات أمهاتنا وأطفالنا وعذاباتهم، ولا تنجزوا وراء الذين يهتفون للحرب ويتحدثون باسم الموتى، ولتكن دولتكم ليست دولة محرقة، وذاكرتكم ليست ذاكرة موت، بل ذاكرة حياة".