الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمديست تستضيف مؤتمرا للتعليم العالي

نشر بتاريخ: 03/07/2011 ( آخر تحديث: 03/07/2011 الساعة: 14:09 )
رام الله - معا - قامت وكالة التنمية الدولية الأمريكية (USAID) اليوم، من خلال شريكتها الأمديست(AMIDEAST)، باختتام مؤتمرها الذي يحمل عنوان "القيادة من اجل الابتكار في التعليم و التعلم" والذي يتناول موضوع القيادة والاستدامة في مراكز التميز في التعليم العالي.

وافتتح المؤتمر كل من معالي وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي، وسامر سعد أخصائي إدارة مشاريع في مكتب تطوير التعليم في بعثة وكالة التنمية الدولية الأمريكية يوم السبت في فندق الموفينبيك في مدينة رام الله و الذي بدوره استمر لمدة يوميين.

وتضمن اليوم الأول كلمة افتتاحية ألقاها مسؤول مشروع تطوير الكوادر التعلمية الفلسطينية (PFDP) جون شوميكر و الذي اكد على اهمية المؤتمر لتعزيز الشراكة بين الجامعات الفلسطينية و الامريكية. و كلمة اخرى ألقتها وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي و التي أثنت على أهمية المشروع بتوفير منح جامعية للاساتذة الفلسطينيين. هذا بالاضافة الى كلمة من ستيفين كلير, مسؤول المنطقة لدى الامديست، وسامر سعد أخصائي إدارة مشاريع في مكتب تطوير التعليم في بعثة وكالة التنمية الدولية الأمريكية، والذي بدوره: "أود أن اشكر مؤسسة الأمديست لتنظيم المؤتمر الأكاديمي الخامس. لقد اضحى المؤتمر خلال السنوات الخمس الماضية تربة خصبة للتواصل وتبادل الأفكار والابحاث بين الكوادر التعليمية والإدارية في الجامعات الفلسطينية للنهوض بجودة التعليم والتعلم في التعليم العالي الفلسطيني."

كما وقد ألقى الكلمة الرئيسية للمؤتمر العميد ثوماس جيبونز, عميد مركز تطوير التعليم في جامعة نورث وستيرن في الولايات المتحدة.

وتخلل اليوم الاول ثلاثة عروض لاكاديميين فلسطينيين و امريكيين. كما وتطرق المؤتمر للاستراتيجيات المستخدمة في االقيادة في التعليم و كيفية العمل مع رؤساء الجامعات, و كيفية تحقيق استدامة في مراكز التميز في التعليم .

وانتهى اليوم الاول بعشاء احتفالي القي الضوء خلاله على ما بذلته كوادر تعليمية من جهود تحتذى في مجال التعليم الجامعي، حيث اجري منح 6 معلمين من جامعة بيت لحم و القدس المفتوحة و العربية الامريكية في جنين و جامعة الخليل و البوليتكنك جائزة التميز في التعليم، وجائزة نقدية.

وخصص اليوم الثاني من المؤتمر لمناقشة قضايا تتعلق بمواضيع اخرى في التعليم العالي كالعمل على تحقيق استدامة في الشراكة الدولية في التعليم و التعلم, كيفية تحقيق استدامة لمشروع تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية, و مواضيع اخرى عن وضع كلية التمريض في الجامعات الفلسطينية و علاقة الطالب بالاستاذ من حيث النزاهة في التعليم.

وتنظم الأمديست هذا المؤتمر من خلال برنامجها الخاص بتطوير الكوادر التعليمية في الجامعات الفلسطينية (PFDP). ويسعى هذا البرنامج إلى تنشيط وإصلاح التعليم الجامعي في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، وتطوير ثقافة مؤسساتية للتعليم والتعلم. يعد هذا المؤتمر أحد أهم النشاطات التي يقدمها برنامج تطوير الكوادر العلمية الفلسطينية من اجل الرقي بأهدافه المتلخصة بخدمة الشعب الفلسطيني و التعليم الفلسطيني .