الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجرباوي وأبوزيد يختتمان زيارة رسمية لجمهورية كوريا الجنوبية

نشر بتاريخ: 03/07/2011 ( آخر تحديث: 03/07/2011 الساعة: 13:55 )
رام الله - معا - اختتم د.علي الجرباوي وزير التخطيط والتنمية الإدارية، والوزير موسى أبو زيد رئيس ديوان الموظفين العام زيارة رسمية إلى جمهورية كوريا الجنوبية للقاء عدد من المسؤولين الكوريين ومناقشة جوانب التعاون الثنائي بين الحكومة الكورية والسلطة الوطنية الفلسطينية، ودعم قدرات السلطة الوطنية الفلسطينية في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.

هذا وقد شارك في هذه الزيارة وفد رفيع المستوى من السلطة الوطنية الفلسطينية ضم نائب رئيس ديوان الموظفين العام السيد محمود شاهين، ومستشار وزير التخطيط السيد أحمد عباس، ومسؤول ملف المساعدات الدولية السيد اسطيفان سلامة.

وخلال الزيارة التقى الجرباوي والوفد المرافق السيد "داون بارك" رئيس الوكالة الكورية للتنمية الدولية (كويكا)، والسيد "بيونكاك لي" نائب رئيس الوكالة الكورية للتنمية الدولية، وتم خلال اللقاء مراجعة المشاريع المقدمة من الحكومة الكورية للسلطة اللوطنية الفلسطينية، حيث تعهدت "كويكا" بدعم عدداً من المشاريع التنموية للسلطة الوطنية الفلسطينية في مجالات التدريب المهني، وتكنولوجيا المعلومات، وتجهيز مختبرات الحاسوب.

كما تعهدت بدراسة كافة المشاريع المقدمة من السلطة الوطنية، وخاصة تلك المتعلقة ببناء مراكز شابيبة تعليمية وأخرى تتعلق بإنشاء مدارس للتدريب المهني.

وطالب الجرباوي والوفد المرافق الحكومة الكورية بزيادة دعمها المقدم للسلطة الوطنية الفلسطينية، الذي يقدر بحوالي 4 ملايين دولار سنوياً. وقد تعهد الجانب الكوري بدراسة كافة المطالب الفلسطينية فيما يتعلق بالدعم التنموي وزيادة الدعم الكوري للسلطة خلال فترة وجيزة.

واجتمع الجرباوي والوفد المرافق مع نائب وزير الخارجية الكوري السيد بونك هيون كيم، واستعرض أمامه الصعوبات التي تواجهها السلطة الوطنية الفلسطينية جرّاء الممارسات الإسرائيلية الرامية إلى تقويض جهود السلطة الوطنية الفلسطينية لتحقيق التنمية في المنشودة في المناطق كافة وخاصة القدس والمناطق المصنفة "ج".

وأشار الجرباوي إلى ضرورة وأهمية دعم الجهود الفلسطينية في التوجه إلى الامم المتحدة في سبتمبر القادم، وطالب الجرباوي الحكومة الكورية بالضغط على الحكومة الاسرائيلية لازالة كافة الحواجز التي تعيق تنفيذ المشاريع التنموية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية

من جانبه، شكر نائب وزير الخارجية الكوري الوفد الفلسطيني على زيارته لجمهورية كوريا، وتعهد باستمرار دعم بلاده للسلطة الوطنية الفلسطينية على المستويين السياسي والتنموي.

كما قام الوفد الفلسطيني بزيارة المعهد الوطني الكوري للإدارة العامة، وتم تبادل الآراء فيما يتعلق باحتياجات السلطة الوطنية الفلسطينية في مجال التنمية الإدارية، وإمكانية الاستفادة من الخبرات الكورية في هذا المجال.

وضمن زيارته الرسمية زار الوفد الفلسطيني جامعة "كيونك هي"، والتقى نائب رئيس الجامعة وشكره على البرامج التدريبية التي تقدمها الجامعة لكوادر وزارات ومؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية.

كما قام الوفد الفلسطيني بزيارة مصنع "سامسونج" للأجهزة الإلكترونية، وتم بحث آفاق مجالات التعاون المشترك ما بين الجانب الفلسطيني والكوري.

وتم خلال الزيارة تخريج الوفد الفلسطيني المشارك في الدورة التدريبية الخاصة بموضوع الإصلاح في قطاع الخدمة المدنية، التي كانت قد بدأت في الأول من حزيران، وشاركت فيها السلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة بوزارات: المالية، والتخطيط والتنمية الإدارية، وديوان الموظفين العام، وهيئة التقاعد الفلسطينية، والأمانة العامة لمجلس الوزراء.