السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سواسية يطالب بدعم دولي لقضية الأسرى الفلسطنين

نشر بتاريخ: 03/07/2011 ( آخر تحديث: 03/07/2011 الساعة: 14:22 )
غزة-معا- طالب مركز سواسية لحقوق الإنسان بضرورة توفير الدعم الدولي لقضية الأسرى الفلسطينيين وتطبيق المبادئ والقواعد الدنيا لمعاملة الأسرى وتوفير الحماية الدولية لهم وإدانة كل أشكال التعذيب التي تمارس بحقهم .

وأشار المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه الى ان ما تمارسه دولة الاحتلال الاسرائيلى من سياسة العزل الانفرادي بحق الأسرى يعتبر من أبشع أشكال التعذيب والمعاملة اللاانسانية ، وهو بمثابة انتهاك صارخ للقانون الدولي الانسانى وخاصة اتفاقية مناهضة التعذيب واتفاقية جنيف الرابعة والتي تنص على كفالة حق الأسير في المعاملة الإنسانية ، وتمكينه من العيش بكرامة وحقه في الاتصال بذويه وتوفير كافة احتياجاته المعيشية والإنسانية.

وتساءل المركز إلى متى سيبقى الصمت الدولي اتجاه قضية (6800 أسير ) منهم (1600 أسير ) مريض يتم تجاهل حقهم في العلاج ومنع زيارة ذويهم ومحاميهم وتشديد الإجراءات عليهم .

وأكد المركز على دعمه لخطوات الأسرى الاحتجاجية في الإضراب مطالبا المجتمع الدولي بالنظر إلى هذه القضية وفق القوانين والأعراف الدولية ، وتطبيق (178 قرارا ) التي صدرت عن الأمم المتحدة تدين دولة الاحتلال في تعاملها مع الأسرى منذ عام 1967 .

كما طالب المركز بضرورة تفعيل قضية الأسرى إعلاميا وعلى كافة الأصعدة لمواجهة دولة الاحتلال وتقديم قادتها للمحاكم الدولية باعتبارهم مجرمي حرب .