الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي يفتتح المعرض الثاني لمطبخ الريف الفلسطيني

نشر بتاريخ: 03/07/2011 ( آخر تحديث: 03/07/2011 الساعة: 15:52 )
رام الله- معا- افتتح اتحاد لجان العمل الزراعي المعرض الثاني لمطبخ الريف في قرية بيتين شرقي محافظة رام الله، وذلك ضمن مشروع تحسين الدخل والأمن الغذائي للأسر الضعيفة من خلال تمكين المرأة الريفية بمشاريع مدرة للدخل بالشراكة مع مؤسسة فاندسو الاسبانية.

وهدف المشروع إلى تمكين المرأة الريفية وتعزيز قدراتها ودروها الاقتصادي والاجتماعي، حيث تم تزويد تعاونية بيتين بمعدات ومستلزمات مطبخ الريف الفلسطيني، واستطاعت النسوة المشاركات في المشروع إنتاج مربيات، مخللات، مفتول، عسل، الجميد البلدي، الزعتر البلدي، الفريكة، المعجنات والحلويات، زيت الزيتون، بالإضافة إلى منتجات أخرى.

ويشار إلى أن المعرض الثاني يهدف إلى دعم المنتج الوطني وتسويقه، بالإضافة إلى تعزيز العمل التعاوني داخل التعاونية، حيث يستمر لمدة أسبوع.

إلى ذلك عرض الاتحاد فيلما وثائقيا بعنوان "أبواب إلى البحر" حول أوضاع الصيادين في غزة، في قاعة مركز بلدنا الثقافي بمحافظة البيرة.

وتناول الفيلم حياة الصياد الفلسطيني والتحديات والمخاطر التي يواجهها في قطاع غزة، حيث يشهد الصيادون انكماشا متواصلا لحدود مناطق عملهم.

تبحر سفنهم على الساحل لتجد القليل من السمك في مياه عالية التلوث، يكسبون لقمة عيشهم بين الحدود المتناقصة والمفروضة من قبل نيران القوات الإسرائيلية، إن البحر الذي كان دوما يؤمن لهم لقمة العيش أصبح ذو أبواب لا يمكن عبورها.

وحضر الفيلم مجموعة من المتطوعين الاجانب وعدد من المؤسسات الأهلية الفلسطينية.