الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العميد الزهار يدعو لإدخال معدات الدفاع المدني إلى غزة

نشر بتاريخ: 03/07/2011 ( آخر تحديث: 03/07/2011 الساعة: 16:33 )
غزة- معا- دعا مدير جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة العميد يوسف الزهار إلى ضرورة كسر الحصار وإدخال المعدات اللازمة لعمل جهازه بصورة أكبر مما هي عليه، كونه جهاز مختص بالكوارث والحالات الانسانية.

وقال الزهار خلال برنامج لقاء مع مسئول الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي الأحد "الجهاز يحتاج إلى عربات ومعدات وآليات، ونتحدث عن 170 برجًا سكنيًا في غزة ولا يوجد إلا سيارة سلَّم (هيدولك) واحدة تخدم هذا العدد".

وأضاف "لو اعتبرنا أن ارتفاع الأبراج 18 أو 22 مترًا سيكون هناك أكثر من 400 برج في قطاع غزة، وهذا يدلل على أهمية كسر الحصار لإدخال المعدات اللازمة للجهاز لأنه يتعامل مع الكوارث".

واستعرض الزهار مهام جهازه وكيفية نشأته منذ العام 1954 وآلية عمله وتقسيماته الإدارية، لافتًا إلى أنه تم تأسيسه وتسميته كما هو قائم الآن في 1994 بعد قيام السلطة الفلسطينية.

وذكر أن طواقم الدفاع المدني ما زالت تحتاج لأكثر من نوع من السيارات المخصصة له، مبينًا أن جهازه يعمل بطاقة 40-45% من القوة اللازمة له.

وأشار مدير جهاز الدفاع المدني إلى أن جهازه مستمر بالعمل رغم قلة الامكانات، ذاكرًا أن طواقمه عملت على انقاذ 1200 حالة غرق خلال الشهر الماضي فقط.

وأوضح أن الجهاز رغم ضعف إمكاناته إلا أنه يتعامل مع 35-55 حالة إطفاء أسبوعيًا، لافتًا إلى أن العدد بدأ يقل من خلال حملات التوعية التي ينفذونها إلى أن وصل خلال الأسبوع الماضي لـ27 حالة.

على صعيد آخر، قال الزهار إنهم يحاولون بقدر المستطاع مع الشرطة البحرية والعاملين في البلديات إزالة أكبر عدد القناديل البحرية، التي تؤذي المصطافين.

وحول استعدادات الجهاز لاستقبال أسطول الحرية "2"، قال: "منذ أن بدأت الوفود التي تأتي لكسر الحصار كنا في الميدان، وخصَّصنا مجموعة من المنقذين والقوارب وكل ما يحتاج لاستقبالهم".

وأكد أنهم ما زالوا يعملون من أجل تأمين وصول السفن لميناء غزة بصورة سليمة ومنع تعرضها لأي أذى أو غرق.