الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: احتفال بيوم البيئة العالمي تحت شعار "الغابات: الطبيعه في خدمتك"

نشر بتاريخ: 03/07/2011 ( آخر تحديث: 04/07/2011 الساعة: 09:18 )
جنين- معا- احتفلت سلطة جودة البيئة في جني بيوم البيئة العالمي بفعالية خاصة اقيمت في سينما جنين تحت شعار "الغابات: الطبيعه في خدمتك" حيث اكد المشاركون على ضرورة الحفاظ على الغاباتوالمحميات الطبيعية في فلسطين وضرورة العمل على زيادة زراعة الاشجار والحفاظ عليها والتأكيد على استمرار مشروع تخضير فلسطين والذذي تنفذه وزارة الزراعه والتاكيد على تشجيع السياحة البيئية.

حضر الاحتفال نائب رئيس سلطة جودة البيئة جميل المطور ومحافظ جنين قدورة موسى ومدير مكتب سلطة جودة البيئة في جنين المهندس عبد المنعم شهاب ومدير مديرية الزراعه المهندس وجدي بشارات وممثلو المؤسسات الرسمية والاهلية النقابية والنسائية.

واكد محافظ جنين قدورة موسى في كلمته على ضرورة الاهتمام بالمحميات الطبيعية لما تعكس منظرا جميلا لفلسطين داعيا الى العمل الجاد من اجل حمايها وتطويرها كما اكد على ضرورة زراعة الاشجار والاهتمام بها مشيدا بدور سلطة جودة البيئة على حماية المحميات الطبيعية .

بينما اكد وجدي بشارات على اهمية الاحتفال بيوم البيئة مشيرا انها الفعالية الاولى التي تقام في هذا اليوم في جنين مشيدا بالشعار "الطبيعه في خدمتك" مؤكدا على ضرورة تطبيقها على ارض الواقع.

واشار ان السلطة الوطنية الفلسطينية تبدي اهتماما كيرا بالغابات والمحميات الطبيعية مشيرا ان المسحات الحرجية زادت منذ قدوم السلطة وموضحا ان مساحات الغابات والمحميات الحرجية قبل عام 1967 مايقارب 300 الف دونم وقبل قدوم السلطة عام 1994 قلت المساحة الى 90 الف دونم بسبب الممارسات الاسرائيلية واستغلال المحميات والغابت في بناء المسوطنات عدا عن التلوث البيئي الذي اثر على هذه الغابات بفعل المستوطنات.

وتطرق الى مشروع وزارة الزراعه في تخضير فلسطين مؤكدا ان المشروع عكس ايجابا على الغابات والمحميات حيث زرعت الوزراة الالاف من الاشجار ومؤكدا على ضرورة استمرار المشروع حتى تصبح فلسطين خضراء جميلة.

جميل المطور اكد على ان الغابات والمحميات الطبيعية جزء مهم منالمصادر البيئية وما تعرضت له فلسطين من نهب وسرقة واستنزاف من قبل الاحتلال الاسرائيلي كانت الغابات لها النصيب مشيرا ان عدد الغابات في فلسطين 93 في الضفة و13 في قطاع غزة على مساحة 232 كلم.

واكد على حظر قطع الاشجار من قبل المخربين مشيرا انها مخالفة للقانون ويتخذ بحقه الاجراءات القانونية موضحا ان هذه الغابات لها فوائد كبيرة فهي تمتص ثاني اكسيد الكربون وتضخ الاكسجين عدا عن الجمال التي تخلقها هذه الغابات فحمايتها واجب وطني وضروري

وتطرق الى مشروع سلطة جودة البيئة في ادارة النفايات الصلبة مشيرا ان جنين كان لها نثيب وباكورة عمل في انشاء مكب زهرة الفنجان الذي كلف الملايين من الدولارات ويخدم اهل المنطقة لمدة عشرين عاما حيث انشيء المكب حسب المواصفات العالمية.

كما قدم كلا من الدكتور وليد الباشا ورقة عمل حول التنوع الحيوي في محافظة جنين والدكتور يوف صادق حول المياه والمياه العادمة في محافظة جنين كما تخلل الحفل عرض مصور لمحمية ام الريحان والغابات في محافظة جنين وفرتين فنيتين من فرقة مرج بن عامر للتراث والدبكة الشعبية ومدرسة الخنساء الاساسية.