الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية: النتائج الاولية لعملية التصحيح لا تعكس تخوفات الطلبة

نشر بتاريخ: 03/07/2011 ( آخر تحديث: 04/07/2011 الساعة: 07:22 )
بيت لحم- معا - طمأن وكيل وزراة التربية والتعليم محمد ابو زيد اليوم الاحد، طلبة واهالي الثانوية العامة في الضفة والقطاع من نتائج الاوراق التي تم تصليحها حتى الان، حيث اكد ان النتائج لا تعكس تخوفات لسان الطلبة التي صيغت عبر وسائل الاعلام.

واوضح ابو زيد خلال اتصال هاتفي بـ "معا" ان التصليح الاولي للاوراق في كافة المواضيع تشير إلى اداء جيد للطلبة ولا يعكس باي شكل من الاشكال الملاحظات والتخوفات التي تم التعبير عنها.

واكد ابو زيد انه سيتم مناقشة جميع المواضيع المتعلقة بالامتحانات عبر برنامج "السلطة الرابعة" على تلفزيون فلسطين الاربعاء القادم.

واكد زيد ان لدى الوزارة ما يثبت على ان الاسئلة ليست خارجية وجاءت من داخل المنهاج، واوضح انه من الطبيعي ان يحتوي اي امتحان حقيقي على بعض الاسئلة الاستدلالية والتي هي بحاجة إلى تفكير واستنباط ما يعكس قدرات الطلبة، مؤكدا انها لا تتجاوز الـ 12 % من مجمل الامتحان مما يتيح للطالب الدارس ان ينجح باي امتحان بكل سهولة.

وقال ابو زيد إن امتحان الثانوية العامة مَعلم وطني ورمز سيادي لا يجوز المس به، ولذا من الضروري الحفاظ على هيبته من اجل ابقاء اعتراف العالم به.

واضاف قائلا: التعليم النوعي المتميز الذي ننادي به والذي من المفترض ان يكون من تحديات القرن الـ 21 يستلزم ويتطلب امتحان بدرجه عالية من المصداقية.

واشار انه تم انتقاد الوزاره عندما كانت تضع اسئله استدلالية وتم مهاجتها ايضا عندما وضعت اسئلة انشائية "بصم"، مؤكدا ان الامتحان الجيد يجب ان يحوي مهارات تفكرية عليا حتى يتمكن من تخريج طلبة قادرين على الانخراط في المجتمع والنجاح في الدراسات العليا ومواجهة التحديات على اختلافها.

كما وطمأن ابو زيد الطلبه من ان هناك لجان تُصحح كل امتحان وفي حال وجود اي سؤال يحتمل اكثر من اجابه سيتم اعتماد الاجابتين وكذلك في حال وجود اي خلل مطبعي تتحمل الوزاره مسؤوليته.

وانهى ابو زيد حديثة بالقول ان "التوجيهي" الية قياس تحتاج إلى تعديلات تزيد من مصداقيتها وتجعل من نتائجها اكثر فعالية لقدرات الطالب.