الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يختتم زيارة لايطاليا

نشر بتاريخ: 04/07/2011 ( آخر تحديث: 04/07/2011 الساعة: 15:06 )
رام الله -معا- اختتم د.إسماعيل دعيق والوفد المرافق زيارة رسمية إلى ايطاليا ولقاء عدد من المسؤولين الايطالين ومناقشة جوانب التعاون الثنائي بين الحكومة الايطالية ووزارة الزراعة الفلسطينية.

وخلال الزيارة التقى د.دعيق والوفد المرافق "لورينزو ديلاي" رئيس مقاطعة ترنيتو وجرى توقيع اتفاقية التعاون الزراعي بين الجانبين الفلسطيني والايطالي والتي تنص على التعاون العلمي الزراعي وتطوير التعاونيات الزراعية وتطوير زراعات العنب والفواكه وإنشاء بنك التعاون للإقراض الزراعي المشترك مع مقاطعة ترينتو.

وتم خلال الزيارة اجتماع مع مسؤولي منظمة الأغذية العالمية (الفاو) على ان تأخذ الفاو على عاتقها تطوير المجالس الزراعية من خلال رفدها بالخبراء والفنين وتطوير برنامج التعاون الدولي الزراعي.وتم خلال اللقاء مراجعة المشاريع المقدمة من منظمة التغذية والزراعة الدولية الفاو، حيث تعهدت بدعم عدد من المشاريع التنموية للقطاع الزراعي .

واستعرض دعيق للسيد لورينزو خطة التنمية الزراعية والمشاريع التي تنوي الوزارة تنفيذها، وإستراتيجية وزارة الزراعة بالنسبة لصندوق التأمين الزراعي وتشجيع القطاع الخاص بالاستثمار في القطاع الزراعي وعملية تسويق وتوجيه القطاع الخاص والمستثمرين بالقطاع الزراعي لعمل شركة تسويق جماعية لتسويق المنتجات الزراعية، كما بحث في سبل التعاون المستقبلي وآلية تنفيذ مشاريع جديدة بالإضافة إلى عملية الاستيراد والتصدير للمنتجات الزراعية.

وكذلك تم بحث سبل تفعيل الجهود لجلب المزيد من الدعم والتمويل للقطاع الزراعي وضرورة إعطائه الأولوية في هذه المرحلة.

وركز الوزير على الدور الذي يلعبه قطاع الزراعة في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة إضافة الى موضوع الأمن الغذائي والتسويق. وأطلعهم خلال اللقاء على مشاكل المزارعين وبحث معهم آليات التعاون والقضايا الزراعية ذات الاهتمام المشترك وسبل تفعيلها ومناقشة أوضاع القطاع الزراعي السائدة في فلسطين وبحث معهم دعم المؤسسات العاملة بالقطاع الزراعي.

واستعرض الدكتور دعيق للوفد الايطالي أولويات الوزارة, والخطط التطورية لوزارة الزراعة وأطلعهم على الخطة الإستراتيجية الوطنية التي وضعتها وزارة الزراعة.

وكذلك تم اللقاء مع مسؤولي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) وتم بحث سبل التعاون المشترك وتم النقاش حول رصد مبلغ 6 مليون دولار من اجل الإقراض والتامين الزراعي وسيتم إرسال فريق للمشاركة في ورشة عمل لتحديد اتجاهات الإقراض والتعاون الزراعي .

وتأتي الزيارة بعد أن حضر وفدا ايطاليا عالي المستوي في شهر نيسان الماضي ضم ممثلي صناديق الإقراض وممثلي المجالس الزراعية والتعاونيات.
وأشار دعيق إلى ضرورة وأهمية دعم الجهود الفلسطينية في التوجه إلى الامم المتحدة في سبتمبر القادم، مطالبا بالضغط على الحكومة الاسرائيلية لازالة كافة الحواجز التي تعيق تنفيذ المشاريع التنموية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية.

من جانبه، شكر رئيس مقاطعة ترينتو وزير الزراعة الوفد الفلسطيني على زيارته لايطاليا، وتعهد باستمرار دعم بلاده للسلطة الوطنية الفلسطينية على المستويين السياسي والتنموي.