الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء في عانين حول الضغوط النفسية الناجمة عن الجدار على قرى التماس

نشر بتاريخ: 04/07/2011 ( آخر تحديث: 04/07/2011 الساعة: 15:13 )
جنين- معا - عقد صباح اليوم مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب لقاء موسع حول موضوع الضغوط النفسية الناجمة عن الجدار الفاصل على قرى التماس.

واستهدف اللقاء الذي عقد في مبنى المجلس القروي في قرية عانين في محافظة جنين مجموعة من النساء المتضررات من الجدار العازل وأسرهم حيث وصل عدد الحضور إلى 86 شخصا.

في بداية اللقاء قامت منسقة التوعية المجتمعية في المركز رشا طحاينة بالترحيب بالحضور، بالإضافة إلى إعطاء لمحة عن الغاية من عقد الورشة والأهداف المنشودة منها، كما وتحدثت عن المركز نشأته وأهدافه والخدمات التي يقدمها.

مدير فروع الشمال في مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب الدكتور أكرم عثمان تحدث بدوره عن أسباب وآثار الضغوط النفسية المترتبة على وجود الجدار العازل، من حيث إعاقة حركة المواطنين، عدم تحقيق الأمن والاستقرار، عدم وصول التلاميذ لمدارسهم، وتعارض الجدار مع القانون الدولي الإنساني، كما تم الحديث عن آثار الضغوط النفسية المتراكمة على الفرد وعلى المجتمع.

كما تحدث الأخصائي النفسي حسام دريدي من وكالة الغوث/ برنامج الصحة النفسية، عن كيفية التعامل مع الضغوطات النفسية والآليات المستخدمة في تمارين الاسترخاء ودورها في التخفيف من الضغوطات النفسية حيث تم طرح آليات التعامل مع هذا النوع من الضغوط وإعطاء إرشادات للمشاركات في كيفية التعامل مع الضغوطات بالإضافة إلى تطبيق عملي لتمارين الاسترخاء بمشاركة مجموعة من المشاركات تم من خلالها التعرف على مشاعرهن من خلال التطبيق لهذه التمرينات والدور الكبير الذي تقوم به في التخفيف منها.

في ختام اللقاء اثنت المشاركات على هذا النوع من الورش والتي تستهدف التخفيف على الأهالي وإخراجهم من الأوضاع الصعبة التي يمرون بها من خلال استخدام طرق علمية وعلاجية تستهدف تخفيف التوتر والضغط النفسي الذي يلحق بهم نتيجة التراكمات اليومية.