الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نعمة منصور: طفلة في العاشرة تشق طريقها في الحياة رغم الصعاب

نشر بتاريخ: 04/07/2011 ( آخر تحديث: 04/07/2011 الساعة: 20:27 )
بيت لحم- معا - نعمة منصور، طفلة في الصف الخامس الأساسي، تسكن في مخيم بلاطة بالقرب من مدينة نابلس في الضفة الغربية ، تدرس في مدرسة بلاطة الأساسية التابعة للأونروا وهي طفلة تتمع بالقوة والإصرار على النجاح على الرغم من إعاقتها الحركية. ويتمثل هذا الإصرار في مواصلة تحصيلها ومشاركتها في جميع الأنشطة الرياضية والفنية متحدية بذلك إعاقتها.

التعليم ورفاه الطفل

مدرسة الأونروا في مخيم بلاطة لا توفر فقط حق التعليم لنعمة وإنما تسمح لنعمة في ممارسة حقها في اللعب وممارسة الأنشطة الرياضية التي تبتكرها المدرسة لتتلاءم مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

ونعمة هي أحد الأطفال الذين يعانون من إعاقة حركية واستطاعت الاستفادة بشكل فعال من خطة النهوض بالتعليم التي أطلقها برنامج التعليم الوكالة في الضفة الغربية قبل سنتين بحيث تتركز أحد مجالات هذه الخطة الإستراتيجية على رفاه الطفل والذي يؤكد على تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والتي يركز ودمجهم بشكل جماعي مع أقرنائهم سواء من الأسوياء أو من ذوي الاحتياجات الخاصة لما في ذلك فوائد اجتماعية كبيرة تزيد من أواصر التعاون واحترام القوانين والأنظمة وحب المنافسة والتغلب على الذات وتكسب الفرد المهارات القيادية والبدنية والفنية وكذلك تزيد من الانتماء وفن التعامل مع الآخرين.
|136170|

ممارسة أنشطة رياضية مختلفة

تمارس نعمة منصور أشكال متنوعة من الرياضة حيث لا تركز نشاطها على رياضة معين. إنما تمارس رياضة الجري على الكرسي المتحرك كما تتقن الجمباز من خلال أداء العديد من الحركات الإيقاعية. وتستمتع نعمة في ممارسة رياضة رمي الكرة. لا تمارس نعمة فقط هذه الأشكال من الرياضة الفردية وإنما تمارس رياضة كرة القدم من خلال عضويتها في فريق لكرة اليد مع زملائها من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يدرسون جميعهم في مدارس الأونروا. تتميز نعمة في هذا الفريق على إحراز العديد من الأهداف من خلال اللعب بروح يسودها روح الفريق والفرح والسرور في القدرة على إظهار مهاراتها وقدراتها الرياضية.
|136172|

المشاركة والفوز

إن المساحة التي توفرها مدرس الأونروا لهؤلاء الأطفال في ممارسة الأنشطة الرياضية تساعدهم على المشاركة في المهرجانات والمسابقات الرياضية على المستوى الوطني والمستوى الدولي. ونعمة استطاعت تحقيق مراكز متقدمة في مسابقات رياضية خاصة بالأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة تم تنظيمها على المستوى الوطني حيث حصلت نعمة منصور على المركز الثاني في السباق المجتمعي الإسترالي الفلسطيني والذي عقدته الممثلة الأسترالية مع جمعية فلسطين للرياضة والحياة.

كما حصلت على المراكز الأولى والثانية في مسابقات الجري ورمي الكرات والجمباز في المهرجان الرياضي الأول لذوي الإحتياجات الخاصة الذي نظمه برنامج التعليم في وكالة الغوث في منطقة شمال الضفة الغربية .

وتعبر نعمة عن مشاركتها وفوزها:" أنا سعيدة بهذا الإنجاز وأتمنى أن أمثل فلسطين في مسابقات خارج فلسطين وأحب أن أقول لزملائي من ذوي الاحتياجات الخاصة أن لا ييأسوا وأن يتحدوا إعاقتهم ويواصلوا عملهم ودراستهم،فالإعاقة لا يجب أن تحد من نشاطهم".

بحاجة لكرسي كهربائي
ونعمة التي تذهب للمدرسة بمساعدة شقيقتها التي تقوم بدفع كرسيها المتحرك بحاجة خلال العام القادم لكرسي كهربائي يتحرك ذاتيا، حيث من المقرر ان تنتقل شقيتها من المدرسة الى اخرى ثانوية، وبذلك ناشدت الطفلة المسؤولين والمؤسسات الفاعلة بضرورة مساعدتها بتوفير كرسي كهربائي لها حتى يتسنى لها الذاهب لوحدها الى المدرسة.
|136173|
|136171|