الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة فلسطين تنظم يوما تدريبيا مع المركز الاستشاري النرويجي

نشر بتاريخ: 05/07/2011 ( آخر تحديث: 05/07/2011 الساعة: 12:07 )
غزة- معا- نظمت كلية القانون والممارسة القضائية بجامعة فلسطين يوماً تدريبياً لطلابها بالتعاون مع المركز الاستشاري النرويجي بعنوان "الحق في الملكية والسكن والأراضي"، حضره كل من الدكتور محمد أبو سعدة عميد كلية القانون والممارسة القضائية بالجامعة، والأستاذة وفاء الكفارنة ممثل عن المركز الاستشاري، والأستاذ سعيد المدهون منسق التدريب، والأستاذة فاطمة أحمد الشريف، والأستاذة منى عبد العزيز، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الكلية.

وافتتح أبو سعدة اليوم التدريبي مرحباً بوفد المركز النرويجي والوفد المشارك وجموع الطلاب، مؤكداً أن هذا النشاط يأتي ضمن سلسلة من النشاطات اللامنهجية التي تعقدها الكلية بهدف صقل قدرات الطلبة وتزويدهم بالمهارات والخبرات العلمية اللازمة لحياتهم العملية.

كما أشار إلى أن هذا اليوم سيتضمن تعريف الطلبة بكيفية تقديم الإستشارات والخدمات القانونية وذلك في إطار سعي الكلية للتحضير للعيادة القانونية التي ستهتم بتقديم المعالجة القانونية للقضايا الشائكة وفق القانون.

وبدورة أثنى الوفد النرويجي على إدارة الجامعة لحسن الاستقبال والاهتمام الكبير بالطلاب وتنمية قدراتهم للإندماج في سوق العمل بكل كفاءة، وأشار إلى أن هذا النشاط سيكون بمثابة اللقاء الأول لسلسلة من اللقاءات التي ستعمل على تزويد الطلبة بالمعرفة والثقافة القانونية بشكل عام.

من جهتها افتتحت "الشريف" اليوم التدريبي بالترحيب بالطلبة والضيوف، وبالشكر والتقدير إلى جامعة فلسطين وعمادة الكلية التي أتاحت لها فرصة اللقاء بالطلاب والحديث حول مفاهيم وتعريفات الحق في الملكية، مشيرة إلى حق الفرد في تملك الأراضي والحق في السكن وفق القانون الدولي الانساني.

كما تحدثت حول أهمية السكن للفرد حتى ينعم بالأمان، واعتبرت التملك حق أساسي في الحياه لا يمكن الاستغناء عنه، مؤكدة أن التطرق لمثل هذه القضايا مهم جداً بهدف توسيع معرفة أفراد المجتمع حول التملك للأرض، وما يحدثه ذلك من أثر إيجابي في الحد من الفقر ودفع عجلة التنمية وإحلال السلام وفض النزاعات، معربة أن أبسط حقوق الفرد هو السكن والتمتع بمستوى معيشة لائق.

من جهة أخرى قدمت "عبد العزيز" لمحة تاريخية لقانون الأراضي في فلسطين بدءاً من زمن الحكم العثماني وما تضمن من قوانين وأحكام مروراً بالإنتداب البريطاني، ثم الحكم المصري والاحتلال الاسرائيلي وصولاً إلى السلطة الوطنية الفلسطينية، وما تمخض خلال تلك الفترات من قوانين وأحكام.

كما ذكرت أنواع الأراضي كالأرض الميري، وأرض الوقف الإسلامي، والأرض المتروكة، والأرض الموات التي يصعب استعماللها كالصحاري، والأرض الموروثة، وأشارت إلى طرق اكتساب الأرض سواء بالعقد أو الميراث والتقادم.

وتطرقت إلى قانون حق الانتفاع، وتحدثت عن كيفية نقل الملكية ونقل وتسجيل الأراضي لدي دائرة تسجيل الأرض بغزة، وكيفية تقديم استشارة قانونية حول الحق في السكن والملكية والأراضي، مشيرة إلى حجم التحديات الحالية المتعلقة بالحق في الملكية والسكن في فلسطين بسبب الاحتلال، وعدة أسباب أخرى منها بعض العادات والتقاليد التي تحرم الإناث من التملك، والظلم والتعدي على حقوق الغير.

واختتم التدريب بفقرة نقاش واستفسارات لاقت أجوبة وافية وأثرت اليوم التدريبي.