الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

" فدا" يطالب الرباعية باتخاذ موقف يلزم إسرائيل بوقف الاستيطان

نشر بتاريخ: 05/07/2011 ( آخر تحديث: 05/07/2011 الساعة: 13:48 )
رام الله- معا- ادان الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" قرار لجنة التخطيط التابعة لبلدية الاحتلال في القدس خطة لبناء 900 وحدة سكنية في مستوطنة جيلو.

ورأى "فدا" في القرار عقبة أخرى في طريق العقبات التي تضعها إسرائيل في طريق استئناف عملية السلام، ليطالب اللجنة الرباعية الدولية التي ستجتمع قريبا باتخاذ موقف حازم يلزم تل أبيب بالتوقف عن مجمل سياساتها التعسفية وفي مقدمتها الاستيطان.

كما دعا "فدا" الولايات المتحدة الأمريكية للتوقف عن سياساتها المنحازة لإسرائيل، ويأتي في هذا الإطار التراجع عن موقفها المعارض لتوجه الجانب الفلسطيني إلى الأمم المتحدة، والعمل بدلا من ذلك على إلزام تل أبيب بالتوقف عن كل سياساتها التعسفية وفي مقدمة ذلك الاستيطان.

وراى "فدا" في مثل هذا الموقف من جانب واشنطن اختبارا لما جديتها في استئناف عملية سلام حقيقية وخاصة على ضوء خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما والذي تحدث فيه عن حدود عام 67 كأساس للمفاوضات، وها هي الحكومة الإسرائيلية وبقراراتها الاستيطانية المتواصلة توجه صفعة تلو الأخرى لمثل هذا الخطاب ولمجمل التحركات الدولية لتحريك عملية السلام.

وقال "فدا" أن المطلوب فلسطينيا وإزاء هذا الصلف الإسرائيلي وما يقابله من انحياز أمريكي سافر، هو موقف ثابت على عدم العودة للمفاوضات ما لم تتوقف إسرائيل بشكل تام عن كل أشكال النشاطات الاستيطانية، كما من المطلوب الاستمرار بالتحرك الدبلوماسي الفلسطيني لحشد الدعم الدولي للخطوة الفلسطينية بالذهاب إلى الأمم المتحدة في سبتمبر القادم.